الرئيسية / العناية بالأخشاب / كيف ألمع الخشب

كيف ألمع الخشب

يحتوي المنزل على العديد من القطع الخشبية و الأثاث المنزلي الخشبي و قطع الإنتيكا الغالية الثمن ، و كل من هذه القطع يحتاج للعناية الفائقة للحفاظ على جماله و رونقه و لونه المميز اللامع الأنيق ، و لكن في بعض الأحيان ترتكب ربة المنزل بعض من الأخطاء في تنظيف الخشب بحيث يزيل اللون و اللمعان الذي يمتاز به الأثاث الخشبي الذي يعطي منظراً رائعاً و جذاباً بالمنزل و يوحي بالفخامة لذا سوف نقدم بعض الطرق لتنظيف و تلميع الخشب للحفاظ عليه مدة طويلة . من الأخطاء الشائعة بتلميع الخشب إستعمال الفوط غير القطنية المبللة جداً بالماء الساخن او البارد . إستخدام المطهرات للحصول على رائحة للخشب و معقمة ، حيث ان الديتول و غيره من المعقمات الخاصة بالأرضيات التي تعمل على إزالة طبقة من المادة اللامعة الموجودة على الخشب دون الإنتباه لذلك مما يسهل خدش و فساد الخشب بعد ذلك . إستعمال مواد التنظيف لمسح الخشب . فرك الخشب بالفوط الخشنة و التي تحتوي على مواد معدنية مثل إسفنجات الجلي . الطرق الصحيحة لتلميع الخشب تحضير مسحوق ملمع بالمنزل و هو يحتوي على أربعو ملاعق من عصير الليمون الطبيعي ، مع إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون و نصف لتر من الماء الدافء. يمكن تلميع الخشب بالماء الدافء و ملعقتين من الخل ، و يتم ذلك بتبليل قطعة من القماش القطنية الناعمة و مسح القطع الخشبية برفق و بدون فرك كبير . وضع القليل من عصير الليمون الطبيعي مع القليل من الخل و مقدار لتر من الماء البالرد و تمسح القطع الخشبية بقطعة من الشاش و بطريقة هادءة و ذلك لإزالة أي من الاشياء العالقة بالخشب من شوائب . تباع بعض من أنواع المنظفات و الملمعات الخاصة بالخشب و تحتوي معظمهها على حمض الستريك و هو ما يسمى بملح الليمون الباودر ، و لكن الأسعار لهذه المنتجاتى غالباص ما تكون غالية و ليست بمتناول الجميع لذا يمكن تحضير هذا المنتج بالمنزل و ذلك عن طريق و ضع كمية من ملح الليمون بالماء البارد و نسبةصغيرة من ملمع السيارات و يتم خلطه بزجاجة رشاشة و يتم رشه على الخشب من ثم مسح الخشب بقطعة قطنية، و سوف تلاحظين النتيجة . الطرق السابقة تعطيك النتائج المرضية و التي تدوم بالمعان طويل للخشب مع الحفاظ على الخشب من الفساد و الخدش .
التنظيف مهمة صعبة بعض الشيء تقلق ربات البيوت حيث تقوم ربة المنزل جاهدة أن يكون بيتها نظيفاً ومرتباً وأنيقاً وللحفاظ على صحة أسرتها ، موضوع يشغل بال ربة المنزل وهو كيف تحافظ على نظافة منزلها ، وإليك بعض النصائح لتنظيف الأثاث الخشبي : أخلطي كوب من زيت الزيتون مع كوب من عصير الليمون جيداً ثم ضعيه داخل بخاخ وإستخدمي مقدار مناسب من هذه الخلطة على الأثاث الخشبي الذي تريدي تلميعه وإمسحيه جيداً بقطعة من القماش النظيف والجاف وستلاحظين أن الأثاث الخشبي أصبح لامعاً وله رائحة زكية . إستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة من الأنواع التي تلتقط الغبار بسرعة بدون إستخدام الماء الذي يؤدي إلى تشقق الخشب وتقشير لونه . استخدام منفضة الغبار للأثاث المحفر و المنقوش في الأماكن التي يتجمع فيها الغبار . وضع ملعقة كبيرة من الخل و ملعقتين كبار من زيت الزيتون و ملعقة كبيرة من الكحول الأبيض و ملعقتين من التربنتين النباتي و خلطها جيداً قبل الإستعمال . يمكن إستخدام فرشاة يوضع قليل من الزيت و يدهن به الأثاث الخشبي فهو يعمل على تلميع الخشب بدون أي تكاليف لكن يجب مراعاة عدم وضع الكثبر من الزيت . يستخد زيت بذرة الكتان على الأثاث الخشبي غامق اللون لأنه يعمل على إعطائه رونق خاص و يزيد من إغمقاق لونه . إذا كان الأثاث بالون الذهبي إستخدمي النشأ مع طحين القمح و زيت الزيتون أو إستخدام بياض البيض المخفوق جيداً الذي يكون على شكل رغوة توضع على الأثاث الخشبي لحين جفافها و بعدها قومي بإزالتها بإستخدام قطعة قماش . يستخدم الخل الدافئ لتنظيف خشب البلوط . يتم تنظيف الخشب الأبيض من خلال تبليل قطعة من القماش بالماء الدافئ و يدعك جيداً ثم قم بمسحه بقطعة قماش جافة إستخدام الملح المخلوط بقشر الليمون و الماء . إذا كان لون الأثاث الخشبي فاتح يمكن إستخدام كريم خاص بالأثاث و إذا كان غامق يستخدم منظف الأثاث السائل . إستخدام الشاي الغير محلى بعد تبريده يعمل على تنظيف و تلميع الأثاث بشكا جيد و بطريقة طبيعية . الحرص على تنظبف الخشب بشكل يومي مع مراعاة نوع الخشب و لونه . تجنبي إستخدام المواد التي تخدش الدهان الموجود على الخشب و إستخدمي القماش و القطن الناعم .
المطبخ يعدّ جنّة البيت وأكثر الأماكن استخداماً فيه، ولهذا فهو الأكثر عرضةً للأوساخ من بقع الطّعام، وبخار الماء، والزّيت المتطاير مع عمليّة الطّبخ، والذي يتبخّر في الجوّ ويتكاثف على جميع الأغراض من خزائن وأبواب وشبابيك ومروحة شفط وجدران مشكّلاً طبقةً دهنيّةً عليها، والزّيت له لزوجة تعمل على جذب الغبار، وبقع الزّيت والدّهون صعبة التّنظيف ومنظرها غير مقبول، لذا يجب الاهتمام بتنظيف المطبخ وخزائنه أوّلاً بأوّل، حتّى لا نترك للدّهون والزّيت فرصةً للتّراكم، ونصبح غير قادرين على السّيطرة عليها. طرق تنظيف خزائن الخشب في المطبخ التّنظيف اليوميّ محلول الخلّ مع الماء يتميّز هذا الخليط بأنّه لا يؤذي الخشب ولا يغيّر لونه، ولا يجب علينا أن نهتمّ لرائحة الخلّ لأنّها تزول بسرعة، كما يمكننا استخدام الخلّ كسائل جلي لكنّ الخلط يكون بنسبة قليلة مثل خلط ملعقة صغيرة منه في كأس من الماء. نجهّز محلولاً من الخلّ الأبيض مع الماء بخلط مقدار من الخلّ مع نفس المقدار من الماء. نمسح سطح الخزائن بقطعة قماش مبلّلة بالخليط مباشرةً بعد كلّ عمليّة طبخ، لأنّ ذرّات الزّيت والطّعام التي تتطاير في الجوّ عند الطّبخ تعلق بالخزائن، كما يجب الانتباه إلى أنّ الماء يؤذي الخشب،ولهذا نضع كميّةً قليلةً من الخليط على القماش. نمسح الخزائن مرّةً أخرى بقطعة قماش جافّة لإزالة أيّ أثر للرّطوبة. التّنظيف العميق صودا الطّعام الصّودا جيّدة في تحليل وتفكيك آثار الدّهون والشّحوم القديمة. نحضّر معجوناً سميكاً من الماء وصودا الطّعام. نصع المعجون على قطعة قماش نظيفة ونمسح بها الخزانة من الخارج. نترك الخليط على الخزائن لمدّة عشر دقائق ثمّ نمسحها بالقماش إذا كانت البقعة صعبة كثيراً. نمسح مرّةً أخرى بقطعة قماش مبلّلة بالماء لإزالة أثر الصّودا، ثمّ نمسح بقطعة قماش جافّة لإزالة أثر الماء. سائل زيتيّ لتلميع الخشب هذا السّائل مصمّم للتّنظيف دون أن يتلف الخشب أو يغيّر من لونه، ويعتبر أقوى من الخلّ وسائل الجلي، كما يفضّل استخدامه للبقع الدّهنيّة الصّعبة أو القديمة التي تستعصي مع الخلّ أو الصّودا. هذا السّائل متوفّر في الأسواق، علينا أن نجرّبه على منطقة غير واضحة من الخشب، فإذا أعطى نتائج جيّدة نبدأ باستخدامه على باقي الخزائن، أمّا إذا كانت النّتائج سيّئة كأن يحدث تآكل في السّطح لا نستخدمه. نضع القليل من السّائل على قطعة قماش قطنيّة ناعمة ونمسح بحركة دائريّة وبرفق. نمسح الأسطح مرّةً أخرى بقطعة قماش قطنيّة جافّة لإزالة أيّ أثر للرّطوبة. تنظيف الخزائن من الدّاخل ننظّف خزائن المطبخ من الدّاخل مرّةً كلّ أسبوعين تقريباً لإزالة أيّ بقع أو آثار للغبار، وذلك بعد إفراغها من محتوياتها. نستخدم لتنظيف الخزائن الماء مع الخلّ أو الماء وصودا الطّعام، وبنفس الطّرق التي تمّ شرحها سابقاً. نضع البهارات والزّيت والمواد الغذائيّة في أوعية محكمة الإغلاق ممّا يقلّل من فرصة سقوط هذه المواد على رفوف الخزائن. نغطّي الرّفوف داخل الخزائن بلاصق بلاستيكيّ يمكن تبديله كلّ فترة، أو قماش يمكن غسله وإعادته داخل الخزانة، ممّا يساعد على حماية الرّفوف من الأوساخ وتراكمها

شاهد أيضاً

تنظيف الخشب من العفن

العفن الكثير من النّاس يُعانونَ من مُشكلة العفن في فصل الشتاء البارد؛ فعندَ هطول الأمطار …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com