الرئيسية / العناية بالأخشاب / دهان الخشب للحفاظ عليه

دهان الخشب للحفاظ عليه

الخشب الخشب هو مادّة يتمّ صنعها، وتشكيلها من الأشجار، وتستعمل في الكثير من المجالات، ومن أهمّها صناعة الطاولات، والأثاث، والكراسي، ونادراً ما تخلو بيوتنا من قطع الأثاث المصنوعة من الخشب، ويضفي لون الخشب لمسة جميلة، وخاصّة على ديكورات المنزل، وخاصّةً إذا كانت ألوانه طبيعيّة، ومتناسقة، كما يعطي منظراً جميلاً، إلا أنّه في أغلب الأحيان قد يتعرّض للعديد من المشاكل، كتغيّر لونه، ممّا يجعله غير متناسق مع باقي ألوان الأثاث، أو لون الجدران، مما يزيد من الشعور بالملل والانزعاج من الألوان التي تشاهدها يومياً، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية دهن الخشب. كيف أدهن الخشب طريقة دهان الأستر نصنفر الخشب باتجاه الألياف، ثم نصبغه باللون المطلوب، وبعدها نصنفر سطح الخشب مجدداً للتخلص من الألياف العالقة على وجه الخشب. ندهن طبقة من الأستر المذاب إلى الكحول بمقدار 5.1 على أن يكون بنفس اتجاه الألياف، ونعيد دهنه أكثر من مرة حتى يصبح السطح غير قابل لاستيعاب المزيد من مزيج الأستر. نعالج المشاكل التي يعاني منها السطح عن طريق استعمال معجون الغراء الملوّن بدرجة لون الصبغة، ثم نتركه حتى يجفّ، بعدها نصنفره بشكل جيد. نمدّ طبقة من الأستر المخفّف بالكحول بمقدار 10.1 بنفس اتجاه الألياف حتى نحصل على اللمعان. نلمّع السطح باستعمال إسطبين مبلل أكثر من مرة، ونتركه حتى يجف. طريقة الدهان بالزيت نصنفر الخشب باتجاه الألياف، ثم نغلّفه بطبقة من الزيت، والقليل من اللون المرغوب، ثم نتركه حتى يجفّ لمدّة يوم كامل. ندهن سطح الخشب بطبقة من معجون أندويل، ثم نتركه حتى يجف. نصنفر الخشب بطريقة خشنة بنفس اتجاه الألياف. ندهن سطح الخشب مرة أخرى بطبقة من الزيت، ونتركه حتى يجفّ لمدّة أربع وعشرين ساعة. ندهن الخشب من جديد بطبقة من الزيت الممزوج مع القليل من اللون، ونتركه حتى يجف. نصائح للدهان يجب أن نحمي الأرضيات من الاتساخ بالدهان، وذلك بوضع قطعة من الورق، أو النايلون تحت قطع الخشب المراد دهنه، كما يمكن إزالة القطع المعدنية. إزالة الصبغات، والألوان القديمة المدهونة على الخشب بحذر، لمراعاة أن لا يخدش الخشب. استعمال الأدوات المناسبة للدهان، وتجنّب استعمال الأدوات القديمة، والتالفة، لأن شكل الدهان لن يكون مرتباً إذا كانت الأداة تالفة. استعمال الورنيش عدّة مرات على الخشب من أجل الحصول على اللمعان المرغوب. يجب الحرص على عدم وصول الأتربة، والغبار إلى الخشب المدهون قبل أن يجفّ تماماً.

الخشب الخشب هو المادّة التي يتم تصنيعها وتشكيلها من جذوع الأشجار، وتستخدم في كثير من المجالات، وأهمها: صناعة الأثاث، كالطاولات، والكراسي، فلا تكاد قطع الأثاث في بيوتنا تخلو من الخشب، ولون الخشب يضفي لمسة خاصّة على ديكورات المنزل، خاصّة إذا كانت ألوانه متناسقة وتمنح منظراً جميلاً، إلّا أنّه وفي بعض الأحيان قد يواجه الأشخاص مشاكلاً عدّة بشأن لون الخشب، كأن يكون غير متناسقٍ مع ألوان جدران المنزل، أو باقي قطع الأثاث، أو أحياناً قد يشعر الإنسان بالملل من الألوان التي يراها يوميّاً، ممّا يستدعي القيام بعمليّة تغيير لون طلاء الخشب. طريقة دهن الخشب يجب أن تتمّ عمليّة طلاء الخشب بطريقة صحيحة للحصول على اللون المرغوب في النهاية. الموادّ اللّازمة: أولاً لا بدّ من توفرّ الموادّ والأدوات المخصّصة للدهان، وهي: مزيل صبغة الخشب. صبغة للخشب. برش أو فرشاة الصبغ. فرشاة التلميع. سكينة المعجون (مسطرين). ورنيش. ورق ملمع الخشب. الخطوات: القيام بوضع قطعة كبيرة من النايلون أو القماش تحت قطعة الأثاث لحماية الأرضيّة من التلوث بالطلاء، ومن ثم يجب أن تتمّ إزالة المسكات أو البراغي أو أيّ ّشيء قد يعيق عمليّة الطلاء. القيام بوضع مزيل الصبغة على الجزء المراد إزالة الصبغة عنه، والانتظار لمدّة دقيقة، ومن ثم يتم إزالة الصبغة باستخدام المسطرين مع توخّي الحذر حتّى لا يجرح الخشب نفسه، وقد يتطلب الأمر تكرار هذه العمليّة مرّات عدّة للتخلّص من لون الخشب القديم. القيام بتلميع وتنعيم سطح الخشب، وذلك من خلال فركه بالورق الملمّع للخشب، كي يصبح أكثر نعومةً، وتذهب جميع آثار الصبغة المتبقية عليه. القيام بدهن قطعة الخشب باللّون المرغوب به، باستخدام الفرشاة المخصّصة للدهان، ومن ثمّ الانتظار حتّى يجفّ تماماً. يتم طلاء القطعة الخشبيّة مرةً أخرى، كي يصبح اللّون أكثر جاذبيّة، ويصل إلى الدرجة المرغوب بها. بعد أن يجفّ الدهان يتمّ طلاء القطعة الخشبية بالورنيش (ملمع الخشب) وذلك للحفاظ على لونها لامعاً وبرّاقاً لمدّة أطول، وكي يكسبها النعومة. للحصول على اللّمعة المطلوبة من الممكن طلاء القطعة الخشبيّة مرّات عدّة بمادة الورنيش، وتركها حتّى تجفّ. يتمّ إعادة جميع المسكات والبراغي التي كانت موجودة على قطعة الأثاث الخشبيّة، كي تعود كما كانت سابقاً، لكن بحلّة جديدة وأجمل من السابق. تحذير : أثناء عملية الطلاء يجب مراعاة عدم التصاق الغبار والأتربة على الخشب قبل جفاف الطلاء، لأنّ ذلك سيتلف منظر قطعة الأثاث.
تعتبر الأخشاب من المواد التي لا غنى عنها في تصنيع الأثاث، حيث إنّ ما يتم صنعه من الخشب من مفروشات وأثاث منزلي يشهد إقبالاً بصورة أكبر من المفروشات المعدنية. والأخشاب بعد أن يتم معالجتها وصقلها يتم دهنها بمواد طلاء لامعة أحياناً حتى تحمي الأخشاب من الخدوش وأشعة الشمس التي تساهم في تقليل لمعة الأخشاب، فالخشب معرّض للغبار أيضاً وكذلك يلتصق به بقايا الطعام مثل مائدة الطعام، وغرفة الاستقبال، فالخشب عندما يحتفظ بلمعانه وبريقه يمنح المنزل فخامة وإشعاعاً وجماليةً أكثر، وهنا لا بدّ من العناية بتلميع الأخشاب والمحافظة على نظافتها دائماً. وتالياً نقدّم لكِ سيدتي طرق تلميع الخشب. طرق تلميع الخشب تجنّب تلميع الخشب بالماء فقط يومياً، فالاعتقاد أنّ الماء وحده يلمع الخشب من الاعتقادات الخاطئة والتي يجب تجنّبها وعدم العمل بها، نظراً لأنّ الماء يضر بالخشب، ذلك أنّ مع مرور الأيام يمتص الخشب الماء، ويؤدي إلى تقوسه، فلذلك ينصح بعدم التنظيف والتلميع بالماء. استخدام الخلطات التي تعمل على تلميع الخشب مثل خلطة زيت الزيتون والخل، ويتم تحضير هذه الخلطة بخلط كوب من الزيت وكوب من الخل ( أي نوع خل) ويحرك جيداً، وباستخدام قطعة قماش ناعمة جافة يتمّ فرك الخشب جيداً من خلال الاستعانة بهذه الخلطة، وبعد ذلك يُمسح مرّة أخرى بقطعة قماش جديدة جافّة للتخلّص من بقايا هذه المحلول، وهكذا نكون قد حصلنا على سطح لامع ونظيف. الشمع حيث يباع على عدة أشكال مثل معجون أو بخاخ أو دهن، ويمتاز الشمع بإعطائه لمعة قوية لمدّة أطول ويحمي أكثر من الأوساخ والغبار والخدوش والرطوبة، وذلك من خلال وضعه على قطعة قماش جافة وبحركة دائرية يتمّ الفرك جيداً، مع المسح مرةً ثانية بقطعة قماش نظيفة جافة، ويُفضل استخدامها عندما يتطلّب الأمر التلميع مرةً أخرى. التلميع باستخدام المواد المخصّصة لتلميع الخشب ويتم الحصول عليها من الأسواق التجارية، حيث توجد على شكل بخاخ مضغوط، يُرش سطح الأثاث بالمادة ويتم فركه بقطعة قماش نظيفة. التلميع باستخدام الشاي، ويتم تحضير الشاي بغلي الماء ووضع الشاي عليه دون إضافة السكر، وبعد أن يبرد يتم تنظيف وتلميع الخشب بالشاي، حيث سنحصل على لمعة رائعة للخشب، وننصح أيضاً بعدم وضع أكواب الشاي والكاسات على سطح الطاولة مباشرة لذلك يتم وضعها في صينية، أو على قطع صغيرة مخصّصة لوضع الأكواب عليها. خلطة عصير الليمون والزيت لتمليع الخشب، حيث نخلط كوب من زيت الزيتون ونصف كوب من عصير الليمون، ويوضع في بخاخ وينظّف بقطعة قماش نظيفة جافة، ويُمسح مرّة أخرى بقطعة قماش أخرى. أحياناً يتمّ تلميع الخشب بمزج ملعقة كبيرة من الخل طبيعي مع كمية من الماء الدافئ، حيث يتم مسح السطح مباشرة.

شاهد أيضاً

تنظيف الخشب من العفن

العفن الكثير من النّاس يُعانونَ من مُشكلة العفن في فصل الشتاء البارد؛ فعندَ هطول الأمطار …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com