الرئيسية / العناية بالأخشاب / طرق بسيطة للحفاظ على خشب غرفة النوم

طرق بسيطة للحفاظ على خشب غرفة النوم

التنظيف مهمة صعبة بعض الشيء تقلق ربات البيوت حيث تقوم ربة المنزل جاهدة أن يكون بيتها نظيفاً ومرتباً وأنيقاً وللحفاظ على صحة أسرتها ، موضوع يشغل بال ربة المنزل وهو كيف تحافظ على نظافة منزلها ، وإليك بعض النصائح لتنظيف الأثاث الخشبي : أخلطي كوب من زيت الزيتون مع كوب من عصير الليمون جيداً ثم ضعيه داخل بخاخ وإستخدمي مقدار مناسب من هذه الخلطة على الأثاث الخشبي الذي تريدي تلميعه وإمسحيه جيداً بقطعة من القماش النظيف والجاف وستلاحظين أن الأثاث الخشبي أصبح لامعاً وله رائحة زكية . إستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة من الأنواع التي تلتقط الغبار بسرعة بدون إستخدام الماء الذي يؤدي إلى تشقق الخشب وتقشير لونه . استخدام منفضة الغبار للأثاث المحفر و المنقوش في الأماكن التي يتجمع فيها الغبار . وضع ملعقة كبيرة من الخل و ملعقتين كبار من زيت الزيتون و ملعقة كبيرة من الكحول الأبيض و ملعقتين من التربنتين النباتي و خلطها جيداً قبل الإستعمال . يمكن إستخدام فرشاة يوضع قليل من الزيت و يدهن به الأثاث الخشبي فهو يعمل على تلميع الخشب بدون أي تكاليف لكن يجب مراعاة عدم وضع الكثبر من الزيت . يستخد زيت بذرة الكتان على الأثاث الخشبي غامق اللون لأنه يعمل على إعطائه رونق خاص و يزيد من إغمقاق لونه . إذا كان الأثاث بالون الذهبي إستخدمي النشأ مع طحين القمح و زيت الزيتون أو إستخدام بياض البيض المخفوق جيداً الذي يكون على شكل رغوة توضع على الأثاث الخشبي لحين جفافها و بعدها قومي بإزالتها بإستخدام قطعة قماش . يستخدم الخل الدافئ لتنظيف خشب البلوط . يتم تنظيف الخشب الأبيض من خلال تبليل قطعة من القماش بالماء الدافئ و يدعك جيداً ثم قم بمسحه بقطعة قماش جافة إستخدام الملح المخلوط بقشر الليمون و الماء . إذا كان لون الأثاث الخشبي فاتح يمكن إستخدام كريم خاص بالأثاث و إذا كان غامق يستخدم منظف الأثاث السائل . إستخدام الشاي الغير محلى بعد تبريده يعمل على تنظيف و تلميع الأثاث بشكا جيد و بطريقة طبيعية . الحرص على تنظبف الخشب بشكل يومي مع مراعاة نوع الخشب و لونه . تجنبي إستخدام المواد التي تخدش الدهان الموجود على الخشب و إستخدمي القماش و القطن الناعم .

غرفة النوم تعتبر غرفة النوم أحد الأركان الأساسية في كل منزل، فهي مكان الراحة التي يمكث فيه الإنسان يومياً أكثر من ثماني ساعات، وهي أيضاً الغرفة التي يخضع تصميمها الكلي لذوق صاحبها من حيث الألوان، والإكسسورات، والأثاث، الأمر الذي يجعلها أشبه بالمقتنيات الخاصة له، يصممها، ويرتبها كما يحلو له. تنظيف غرفة النوم يمر في مرحلتين؛ مرحلة التنظيف اليومي التي تشمل كنس الأرضية، ومسح الغبار، وتعطير الفراش، وتهوية الغرفة، والمرحلة الثانية هي مرحلة التنظيف العميق، والتي يجب أن تنفذ مرتين كل شهر على الأقل، للحفاظ على نظافة الغرفة، والأثاث لأطول فترة ممكنة، ومنحها لمسات جديدة في إعادة ترتيب الديكور، أو وضع إكسسوارات جديدة. طريقة تنظيف غرفة النوم أخرجي السجاد أو الموكيت من الغرفة، ونظفيه في مكان مناسب، إما بغسله، أو تنظيفه وهو جاف. استعيني بأحد أفراد أسرتك لرفع مرتبة السرير، والوسائد، وحملها إلى مكان يصله الهواء، والشمس. لمعي الخشب بواسطة ملمع الخشب، وفوطة من القماش النظيف للتخلص من الغبار. استخدمي المكنسة الكهربائية في التخلص من الغبار الموجود في الزوايا الضيقة في السرير، ثم اكنسي الأرضية. بللي منديلاً بالعطر المفضل لديك، ثم مرريه على الخشب، فالعطر يدوم في الخشب لفترات طويلة جداً. امسحي حامل المرأة، وعلاقة الملابس، والأدراج الخشبية بنفس الطريقة. استخدمي قطعة من القماش القطني المبلل بالقليل من الماء الممزوج بالمطهر، وامسحي الجدران، والسقف، حتى تتخلصي من الغبار العالق بها. افتحي النوافذ للتهوية، ونظفيها أيضاً بالماء والصابون، ثم جففيها بورق الجدران لإضفاء المزيد من اللمعان على الزجاج. أعيدي المرتبة إلى السرير، ثم غطيها بمفرش نظيف ومعطر بالرائحة التي تفضلين. غلفي الوسائد بالغلاف الواقي من الغبار، وذلك لتسهيل غسيلها فيما بعد. نظمي أغراضك في الأدراج الخشبية، وتخلصي من كافة القطع الفائضة بها، عن طريق طي الملابس بشكل مرتب وأنيق، وتنظيمها بحسب نوعها، وحجمها في الأماكن المناسبة، وذلك حتى توفري مساحات إضافية لمزيد من القطع الموجودة لديك، وتسهلي الوصول إليها. تفادي وضع الأغراض المهمة، أو الإكسسوارات في الأدراج السفلية إن كان لديك أطفال. نظمي مكياجك، وكريماتك الخاصة في علب، أو صناديق معدة خصيصاً لهذا الغرض، واحفظيها في أحد الأدراج. تجنبي الإكثار من وضع الإكسسوارات، والمكياج على مرآتك، واكتفي بتحفة بسيطة تضفي لمسة ناعمة عليها. نظمي الثياب في خزانة الملابس بما يتناسب مع احتياجاتك لها، وبحسب الموسم الذي يمر بك، فمثلاً احتفظي بالثياب الشتوية في فصل الصيف في أكياس خاصة، وارفعيها في مكان مناسب لحين استخدامها. استخدمي العلب، والصناديق الكرتونية الموجودة في المنزل لترتيب قطع الملابس الصغيرة، والإكسسوارات، فهي تنظم الخزانة، وتمنح جمالية لشكلها من الداخل، إضافة إلى سهولة الوصول إلى محتوياتها عند الحاجة لها.

الخشب يدخل الخشب في صنع الكثير من قطع الأثاث المنزلي كالطاولات، والكنب، والأبواب، والمكتبات، والبوفيهات، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه قد يتعرّض للبقع، وللغبار، والأتربة، ولأشعة الشمس، الأمر الذي يتطلب الاهتمام به، وتنظيفه جيداً، إلا أنّه مع الاستمرار بتنظيفه بطريقة خاطئة يفقد لمعانه، ويصبح باهتاً، ممّا يؤثر على رونق أثاث المنزل، وترتيبه، لذلك تبحث العديد من السيدات عن الطرق الصحيحة لتلميع الخشب، وفي هذا المقال سنعرفكم كيفيّة تلميعه. كيفية تلميع الخشب طرق تلميع الخشب تجنّب تنظيفه ومسحه بالماء، وخاصّةً الماء المغلي، لأن ذلك يؤدي إلى تغيير لونه، وتفسخه أيضاً. تنظيف الخشب باستمرار، وتجنّب تركه فترات طويلة دون اهتمام، لئلا تتجمع عليه الأتربة والغبار، وبالتالي يصعب تنظيفه. تجنّب استعمال الموادّ الخادشة، أو الخشنة أثناء تنظيف الخشب؛ لأن ذلك يؤدّي إلى خدشه، ويفقده مظهره الخارجي. تجنّب وضع الأطباق أو الفناجين على طاولات الخشب مباشرةً، ووضعها على فوطة مخصّصة لها قبل أن يتم تثبيتها عليها. تجنّب تعريض المنزل لأشعة الشمس بشكلٍ مستمرّ؛ لأنها تؤثر على لون الأثاث فيه، كما تفقده لمعانه، ورونقه. تجنّب تعريض الأثاث المصنوع من الخشب للرطوبة المتكرّرة؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى تشقّقه، وإفقاده لمعانه، ولونه. التقليل من استخدام الموادّ الكيميائيّة، والصابون أثناء تنظيفه. تجنّب ترك بقع الماء أو غيرها إلا أن تجفّ من تلقاء نفسها، وتجفيفها بقطعة قماش جافّة فور انسكابها عليه. تنظيفه بمحاليل الشمع المخصّصة للخشب بشكلٍ دوري. وصفات طبيعية لتلميع الخشب وصفة عصير الليمون: يتم مزج نصف كأس من عصير الليمون الحامض، مع نصف كأس من زيت الزيتون، وخلطهما جيداً، ثم وضع المزيج في زجاجة ذات بخاخ، ورش القليل منه على الخشب، ثمّ مسحه بقطعة قماش جافّة لتنظيفه من الغبار، وتلميعه. وصفة الشاي: يتم تحضير كأس من الشاي، مع الحرص على عدم وضع السكر عليه، وتركه إلى أن يبرد، ثم تبليل قطعة قماش منه، وتنظيف الخشب فيها، علماً أن أكسيد الكربون الموجود في الشاي يزيد من لمعان الخشب، ويحافظ على مظهره. وصفة الخل والماء: يتم مزج ملعقتين صغيرتين من الخل مع القليل من الماء الفاتر، ثم مسح الخشب به، وينصح باستخدام هذه الوصفة للأخشاب المدهونة بالورنيش، أو تلك المدهونة بدهان زيتي. وصفة الخل والزيت: يتم مزج كمية من الخل مع أي نوع من الزيوت، ثم تغميس قطعة قماش في المزيج، ومسح الخشب بها. وصفة الزيت: يتم تغميس فرشاة الغبار بالزيت، وتنظيف الخشب بها، ثم تنظيفه بقطعة قماش جافّة، وينصح باستخدام هذه الطريقة للخشب الذي يحتوي على حفر. وصفة بودرة التلك: يتمّ رش القليل من البودرة على بقع الدهون الموجود على الخشب، ثمّ تغطيتها بمناديل المطبخ، ثم الضغط عليها بمكواة دافئة للتخلّص من البقع.

شاهد أيضاً

تنظيف الخشب من العفن

العفن الكثير من النّاس يُعانونَ من مُشكلة العفن في فصل الشتاء البارد؛ فعندَ هطول الأمطار …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com