الرئيسية / العناية بالأخشاب / كيف أزيل بقع الحبر من خشب الكنب

كيف أزيل بقع الحبر من خشب الكنب

بقع الحبر تُعتبر بُقع الحبرِ من أصعب البقع التّي تصعب إزالتُها، وتعدُ الأكثرَ انتشاراً، فكثيراً ما يتمّ استخدام أقلام الحبرِ الجافِ أو السّائلِ وتركُها على الكنب ممّا يجعل الحبر يعلقُ على الكنب، أو انسكابه عند كسر القلم، فتتحوّل بقعةُ الحبرِ إلى كابوسٍ كبيرٍ للكثير من السّيداتِ بسبب صعوبةِ التّخلص منها؛ فعِند فرك بقعةِ الحبرِ قد يزيدُ ذلك من سوء المشكلةِ، وتنتشر بقعةُ الحبرِ بشكلٍ أكبرَ وخاصّةً على الكنب أبيض اللّون، فلا تُعتبر طريقةُ فركِ الحبر بالماء من الطّرق الفعّالة في التّخلص من البقعة. التخلص من بقع الحبر السّائل تُعتبر بقع الحبر السّائل أسهلَ من بقع الحبر الجاف في التّنظيف لاحتواء الحبرِ السّائلِ على نسبةٍ من الماء، فيمكن التّخلص من هذه البقعةِ بوضع قطعةٍ من الملابس القطنيّة على البقعةِ، ورش البقعةِ بالقليل من سائل الغسيل، وفركها بلطفٍ من الخارج إلى الدّاخلِ لتجنب توسّعِ البقعةِ، وفركها إلى أن تختفي. التخلّص من بقع الحبر الجاف تُعتبر بقع الحبر الجاف أكثر صعوبةً من بقع الحبر السّائل، فتصعب إزالتُها، ولكن ليس من المستحيلِ التّخلص من هذه البقع باستخدام بعض المواد الفعالة في إزالة البقع، ومن هذه المواد: إزالة البقعة بالكحول: يتمّ إحضار نوعٍ من الكحول والذي يتواجد في الصّيدليات، ويوضع على قطعةٍ من القماش القطني، وتُفرك البقعة الموجودة على الكنب بقوةٍ إلى أن تزول. إزالة البقعة باستخدام مثبت الشّعر: تُرشّ البقعة الموجودة على الكنب بمثبّت الشّعر الذي سيفتتِ بقعة الحبر، وبعد ذلك تُفرك باستخدامِ قطعةٍ من القماش المبللة. اللبن: يوضع القليل من اللّبن على البقعة، ويُترك لمدّة خمس دقائق، وتُفرك البقعةُ بقطعةٍ من القماش القطني. عصير اللّيمون: لعصير اللّيمون قدرةٌ كبيرةٌ على التخلّص من الكَثير من البقع وخاصّةً بقع الحبر الجاف، فيُمكن وضع القليل من عصير اللّيمون على بقعة الحبر، وفركها باستخدام سائل الغسيل. معجون الأسنان: يُوضع القليل من معجون الأسنان على البقعة، ويُترك لمدّة دقيقتين، وتُفرك البقعة بفرشاة ناعمةٍ مبللة. الملح: توضع ملعقةٌ من الملح أو المحلول الملحي على البقعة، وتُفرك البقعة بقطعةٍ من القماش بقوةٍ إلى أن تختفي. الخل: يُمكن استخدام الخل لإزالة بقع الحبر بإضافة القليل من الخل على البقعة، وفركها بلطف بحركات دائريّة الى أن تزول تماماً. في حَال عدم زوال البقعة يُمكن الاستعانةُ بمُزيل البقع الذي يتوافر في العديد من المتاجر، واستخدامه حسب التّعليمات الموجودةِ على العبوةِ لتسهيل زوال البقعةِ بسرعةٍ كبيرةٍ دون عناء
غالباً ما يعاني أصحاب البيوت والمكاتب في تنظيف كنب بيوتهم ومكاتبهم وسيّاراتهم، وجرت العادة في معظم الأحيان أن تتولّى مراكز غسيل السيارات ما يتعلّق بأمر كنب السيارات، وفي المقابل تلجأ معظم الشركات لشركات التنظيف الخاصّة لتولي أمر تنظيف كنب مكاتبهم توفيراً لوقت العمل وتهيئة ظروفٍ مناسبةٍ للمراجعين والزبائن والموظّفين، ولكن قلّما يلجأ الناس في الاستعانة بشركاتٍ خاصةٍ لتولي أمور تنظيف كنب منازلهم، حرصاً منهم على خصوصيّتهم من جانب، وتوفيراً للمال من جانبٍ آخر، لا سيّما وأنّ كنب البيوت لا يتعرّض لضغطٍ كبيرٍ من أعداد المستخدمين له كما هو الحال في كنب المكاتب، وأيضاً لأنّ المستخدمين له هم من أحرص الناس على نظافته، ولا يهملون في استخدامه واستعماله كونهم أصحابه والمالكين له، ولكن مهما وصل هذا الحرص منتهاه فلا يخلو الأمر من اتّساخ هذا الكنب نتيجة تقادم الاستعمال والاستخدام أو نتيجة طارئ ما يعمل على اتساخه بشكلٍ مفاجئ، ومن المعروف أنّ التعامل مع الكنب المغطّى بالجلد أسهل بكثير من حيث التنظيف قياساٌ للكنب المغطّى بقماشٍ من المخمل، وهنا بعض الطرق لعلاج هذه المسألة. طرق تنظيف الكنب المخمل أثبتت التجارب العمليّة بأنّ ملمّع الزجاج العادي والّذي يُطلق سائلاً منظفاً عبر بخّاخٍ خاص هو الأكثر جدارةٍ على الصعيد العملي والتجريبي، ويمكن استخدام ملمّع الزجاج العادي المتوافر بعبواتٍ عاديةٍ تخلو من البخاخ في حال عدم توافر النوع الأول. نقوم بالرش قليلاً فوق موضع ومكان الأوساخ، ثمّ نقوم بذات الوقت بتمرير قطعةٍ من القماش الناعم النظيف فوق السائل، ونقوم بفركه فوق قماش الكنب المتسخ جيداُ ذهاباً وإياباً حتى زوال واختفاء البقعة، أو بتبليل قطعة القماش الناعمة النظيفة بكميّةٍ مناسبةٍ من ملمّع الزجاج العادي والخالي من البخاخ وفركها فوق بقعة القماش المخملي المتّسخة حتى يتم زوال الاتساخ نهائياً. ننتظر قليلاً حتى يتمّ جفاف سائل التلميع، ثمّ نقوم بتبليل قطعة أخرى نظيفةٍ من القماش، ونقوم بفركها مكان البقعة جيداً، ومن ثمّ نتركها إلى أن تجف. إذا ما وجدنا بأنّ مكان البقعة لا يزال متّسخاً بعض الشيْ، نقوم بتكرار العملية مرةً أخرى إلى أن تزول. هناك مسحوق ستريس الّذي يستخدم في تنظيف السجاد، ويحتل المرتبة الثانية في تنظيف الكنب المخملي، وقد أثبت من خلال التجربة العمليّة أنّه يستطيع تنظيف بعض الحالات التي لم يفلح معها ملمّع الزجاج. في حال استعصى علاج بعض أنواع الأوساخ الشديدة، نقوم في هذه الحال بالاستعانة بشركةٍ خاصّةٍ لتنظيف الكنب المخملي التي تستخدم تقنية التنظيف بالإنزيم، وهذه التقنية الحديثة لا تُبقي ولا تذر على أيّ وسخٍ أو اتساخٍ مهما بلغ حجمه.
يعد الكنب جزء مهم في العديد من الغرف الأساسية في البيت، سواء غرفة الجلوس أو غرفة الضيوف، أو بعض أنواع الكنب التي توضع كمرفق خاص في غرف النوم، لكن يجب المحافظة على نظافة كل قطعة منها وتنظيفها بشكل دوري مع مراعاة النقاط التالية: شفط الغبار والأوساخ المتواجدة على الكنب، أو بين أجزائه، عن طريق المكنسة الكهربائية أو بعض الأجهزة الخاصة بتنظيف الكنب. خلط أجزاء متساوية من الماء والخل الأبيض. غمس قطعة قماش ناعمة في هذا المحلول ثم فرك الكنب بها من الأعلى للأسفل. التجفيف بقطعة قماش تظيفة جافة. مسح الكنب بعد ذلك بالماء والصابون. يمكن فرك بقع العفن بالماء والحكول. يمكن إزالة البقع الدائمة عن طريق استخدام رش مثبتات الشعر على البقع مباشرة. فرك بقع الحبر بقطعة قطن وبعض الكحول. يمكن إزالة بقع طلاء الأظافر عن طريق مسحها بالقليل من الأسيتون. يمكن إزالة البقع الداكنة بفرك البقع ببعض من الليمون. للتخلص من بقع الشحوم يمكن رش بعض صودا الخبز على البقع كي تمتص الزيت الناتج عنها. يمكن إزالة شعر الحيوانات الأليفة من الكنب عن طريق التقاطها بالقفازات المطاطية. يمكن إزالة بقع العلكة عن طريق فركها ببعض من قطع الثلج، ثم كشطها بسكين مسطح. إبعاد الكنب عن أشعة الشمس، حيث يمكن تجفيفه باستخدام المكيفات أو التدفئة. اجتناب مواد التبييض لإزالة أي نوع من البقع فقد يؤدي ذلك إلى تشوه في نسيج الكنب. اجتناب الكثير من السوائل سواء كان الماء أو المنظفات السائلة. يحبب تجفيف الكنب بقطعة قماش سميكة قبل تعريضها لمصدر تجفيف آخر. ينصح التنظيف اليومي للكنب عن طريق مسح البقع أول بأول. إزالة القطع الإسفنجية وشفط الغبار والأوساخ ومسحها بقطع رطبة. تنظيف أي زخارف أو حفر داخل خشب الكنب عن طريق ترطيب قطعة قماش بالماء فقط أو بالماء وبعض مواد تنظيف الخشب. يجب مراعاة نوع الكنب الذي سنقوم بتنظيفه سواء كان من الجلد، الخشب، القماش المخمل، القماش العادي. مراعاة تنظيف المساند والوسائد التي توضع كإكسسوار مرافق للكنب. تنظيف أرجل الكنب بنفس طريقة تتنظيف الزخارف بواسطة قطعة قماش رطبة وبعض المواد الخاصة بتنظيف الخشب. يوصى بتنظيف الكنب المصنوع من الجلد كل ثلاثة أشهر أو على الأقل مرتين في السنة.

شاهد أيضاً

تنظيف الخشب من العفن

العفن الكثير من النّاس يُعانونَ من مُشكلة العفن في فصل الشتاء البارد؛ فعندَ هطول الأمطار …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com