حشرة البق تعّد حشرة الفراش أو البق من أكثر الحشرات ازعاجاً للإنسان منذ القدم، فهي تمتلك قدرة عالية على التأقلم في المحيط الذي يتواجد به الإنسان، وهذه الحشرة من الحشرات التي تتغذّى على دم الإنسان، وبالتالي هي ناقلة للعديد من الأمراض، وأيضاً أضرارها كثيرة على الإنسان، وتكمن خطورة هذه الحشرة بأنّها صغيرة جداً لا ترى في العين المجردة، كما أنّ حشرة البق تعيش في البيئة الرطبة والحارة. طرق تحرك حشرة البق حشرة البق من الحشرات المسطحة والصغيرة التي يمكنها الانتقال بسهولة من مكان إلى آخر: يمكن أن تنتقل حشرة البق عن طريق الزوار والضيوف. يمكن أن تنتقل عن طريق الأجهزة النقالة والحاسوب. تنقل عن طريق الأمتعة هي بنفسها أو بيضها. حشرة البق صغيرة جداً يمكنها دخول المنازل عبر الشقوق والفتحات الصغيرة. طرق منع الحشرة البق من دخول منزلك قبل إفراغ أمتعتك في منزل جديد أو في غرفة فندق تأّكّد من عدم وجود حشرة البق في الغرفة، وتفحص الغرفة، وارفع الأغطية ولاحظ إذا كان هناك حشرات صغيرة أم لا، وفي حال ملاحظة أي دلالة على وجود حشرات غير الغرفة فوراً. عليك القضاء على أي حشرة انتقلت لملابسك فوراً، واغسل ملابسك المتسخة جيداً، وجفّفها على درجة حرارة عالية تتحملها الملابس، ومن الأفضل إرسال الملابس إلى المغسلة. حاول خلع ملابسك على أرض فارغة سهل ملاحظة الحشرات عليها وقتلها، لا تقلق فإنّ حشرة البق تغادر الملابس عند ارتدائها. عند شرائك لأثاث مستعمل عليك التأكّد من خلوّها من حشرة البق، وفي حال استعارة أحدهم منك للملابسك تأكد من نظافتها وخلوها من حشرة البق. طرق التعرف على وجود حشرة البق شكوى أفراد المنزل من لدغات أثناء النوم. رائحة تشبه رائحة الكزبرة. آثار لبقع بنية أو حمراء اللون. طرق التخلص من حشرة البق في حال تأكدك من وجود حشرة البق في منزلك عليك القيام بعدة خطوات وهي: قم بتنظيف السرير بشكل جيد، لأنّّه البيئة المناسبة لعيش حشرة البق، استخدم المكنسة الكهربائية بتنظف السرير، وغطي السرير وحوافه بأغطية جلدية لمدة سنة، لضمان موت حشرة البق وبيضها. استخدم الأكواب البلاستيكة عند أرجل السرير لمنع حشرة البق من تسلق السرير. اهتم بتنظيف أغطية السرير جيداً، عليك غسلها بشكل أسبوعي وعلى درجات حرارة عالية. صلح كل الشقوق والفتحات الصغيرة في منزلك؛ لأنّ البق يستطيع الاختباء بداخلها. لا بأس بالاستعانه بشركات المبيدات الحشرية لرش المنزل للتخلص من هذه الحشرة، وغيرها من الحشرات.
عند القضاء على حشرة البق ومكافحتها يجب أن نمتنع عن إستعمال المبيد الحشري الخاص بالحدائق والمزارع، كما يمنع استعمال المبيدات الغير مرخصة من وزارة الصحة والمختومة بختم رسمي ومحلية الصنع. ومن أكثر الوسائل والمعروفة بفعاليتها للقضاء على بق الفراش هي التي تعتمد على المواد الكيميائية والعلاج الحراري، ولكن هذا العلاج يعتبر مرتفع السعر ولايمكن لأي شخص بأن يسنعمله، إن طريقة السيطرة على حشرة البق والقضاءعليها من العمليات الصعبة والتي تحتاج إلى وقت طويل لمعالجتها، فهي تحتاج إلى نقل أغراض المنزل وتحريك الأثاث وتنظيف الارضيات وفتح الشبابيك وتنظيفها، وتقليب سجاد وغسله. طرق القضاء على حشرة البق لا يمكن أن نقضي على حشرة البق بقتلها بالأيدي فهي ليست طريقة سليمة، فيمكن إزالة حشرة البق عن طريق شريط اللاصق، وعلينا أن نكرر هذه الطريقة في كل مرة نرى فيها حشرة البق لنقلل من تواجدها بشكل كبير. فالأدوات المطلوبة للقضاء على الق هي، الضوء الساطع، الماء المغلي مع رغوة الصابون، الأشرطة اللاصقة، والأكياس البلاستيكية، بطاقة فيزا قديمة وليس لها جاجة. فالخطوات تبدأ باستعمال ضوء قوي، وبطاقة الفيزا للبحث عن البق وتحريكها في شقوق لنخرج حشرة البق، إستعمال الشريط اللاصق لإلتقاط البق ومن ثم نستخدم الماء المغلي وصابون لتنظيف المكان. استعمال المكنسة الكهلربائية يساعد بشكل كبير في إلتقاط الحشرات وعدم تكاثرها في المنزل، فتمرير المكنسة في جميع شقوق المنزل وفراغاته، وبعد الانتهاء من المكنسة الكهربائية يجب أن تفرغ كل الأوساخ التي تم تجميعها في كيس، وأن نحكم إغلاقه جيداً بعد الانتهاء حتى لا تنتشر حشرة البق والحشرات الأخرى مرة ثانية في المنزل. البخار المتصاعد من الوسائل الأكثر فعالية في القضاء على حشرة البق وبيوضها، فآلة البخار تسمح للبخار المتصاعد أن يدخل في جميع أنسجة الأقمشة والأثاث والأسرة والمخدات وغيرها وتقتل حشرة البق على الفور، وتمرير آلة البخار على كل شيء في المنزل مثل الأرضيات وقطع الأثاث الخشبية والحجرية والمرايا والبراويز، ويجب التأكد بأن درجة حرارة البخار المتصاعد من مئة وستون درجة إلى مئة وثمانون درجة فهرنهايت. جمع كل البياضات والمفارش وغسلها بالماء الدافئ لمدة لا تقل عن ساعة، وتجفيف الغسيلعلى درجة حرارة عالية جداً ومدة لا تقل عن ثلاثون دقيقة. طريقة التجميد من طرق الصحيحة لقتل البق والقضاء عليه من خلالتجميع الأشياء المشتبه بوجود البق فيها وتجميدها بدرجات حرارة سالبة لمدة لا تقل عن أربعة أيام. تغيير أغطية فراش الأسرة في الأسبوع مرتين على الأقل وتنظيفها وتعقيمها جيداً.

البق البق عبارة عن حشرة ضئيلة الحجم بنية اللون وتُعد من أكثر أنواع الحشرات التي تتأقلم على العيش مع البشر، شكلها مسطح وتحصل على غذائها من دم الانسان أثناء النوم وفي الأماكن المظلمة والرطبة، وتسبّب هذه الحشرة بإرهاق لجسم الانسان لفقدانه الراحة أثناء النوم وإصابته بالحساسية، ومن الجدير بالذكر أنّ لهذه الحشرة القدرة على وضع حوالي مئتي بيضة طوال فترة حياتها، ويكثر وجودها في الأماكن المكتظة والرطبة والحارّة، وهناك العديد من الطرق المناسبة للقضاء على حشرة البق والتخلص منها سنذكر بعضاً منها في هذا المقال. طرق التخلص من البق في البداية يجب الكشف الدقيق عن الأماكن التي تتواجد فيها حشرة البق لاتباع الطرق المناسبة في التخلص منها، ومن الأمور الضرورية جداً تفتيش المفارش والأسرّة خاصة في الأوقات المتأخرة من الليل؛ لأنّها تشعر بالهدوء والأمان في مثل هذه الأوقات الأمر الذي يزيد من نشاطها ويساعدها على مزاولة مهامها. استعمال الكلور والكاز إضافة إلى العطور حيث تُعد هذه المواد فعّالة جداً في القضاء على حشرة البق، نتيجة لانبعاث روائح كيميائية كريهة منها ممّا يساعد في التخلص من البق خاصة (بق الفراش). استخدام البخار والماء الساخن جداً في غسل الأسرّة والمفارش والأماكن المختلفة خاصة التي تُستخدم للنوم. استعمال النباتات العشبية العطرية مثل الريحان والنعناع للقضاء على حشرة البق، حيث إنّها تنفر من الروائح العطرية المنبعثة من هذه النباتات، وتتم هذه الطريقة بوضع عدد من أوراق الريحان أو أي أوراق عشبية أخرى في الأماكن التي تنتشر فيها هذه الحشرة مثل الأسرّة أو داخل المخدة. وضع بضع القطرات من (أبو فاس) على مناطق الجسم المكشوفة لطرد البق والتخلص منه. دهن الجسم كاملاً بمزيج يتكون من المياه الدافئة وملعقة من زيت الكافور لمحاربة البق بطريقة بسيطة جداً. وضع عدد مناسب من أوراق شجرة النيم في الأماكن المفضلة والمناسبة لتكاثر حشرة البق، ومن الممكن أيضاً حرق أوراق النيم واستعمالها كبخور الأمر الذي يقضي عليها في وقت قصير. استخدام المواد التي تمتص الرطوبة من الأماكن التي تتواجد فيها هذه الحشرة حيث تعتبر هذه البيئة من أفضل الأماكن التي تساعد على نموها وتكاثرها ومن هذه المواد (السيلكا جل). تعريض الأماكن التي تتواجد فيها حشرة البق إضافة إلى المفارش والأسرّة لأشعة الشمس، وتُعدّ هذه الطريقة من أفضل الطرق الطبيعية المستخدمة في القضاء على هذه الحشرة بشكل نهائي. في حال فقدان السيطرة على حشرة البق وتفشي انتشارها يجب اللجوء إلى استعمال المبيدات الحشرية للقضاء على البق نهائياً.

Nerman

leave a comment

Create Account



Log In Your Account