الخشب المضغوط

عندما نذهب إلى محل لبيع الأثاث الخشبي ، فإن البعض منا عادة لا يستطيع تمييز نوع الخشب ، و بعض آخر يقوم بسؤال البائع في المحل عن نوع الخشب الذي صنعت منه قطعة معينة من الأثاث يرغب بشرائها ، و قليل منا يعرف نوع الخشب بالدراية و الخبرة ، هنالك أنواع كثيرة جداً من الأخشاب ، و لعل أشهر أنواعها المعروفة منذ القدم هي : خشب البلوط ، خشب اللاتيه ، خشب السوّيد ، خشب الزان ، و غيرها ، و من الأنواع الحديثة التي أصبحت تستخدم على نطاق تجاري واسع خشب يسمى الخشب المضغوط .

الخشب المضغوط ما هو إلا خليط مفتت و معاد تجميعه بواسطة الغراء من شتى أنواع الخشب ، بدأت فكرة صناعة هذا النوع من الخشب عندما رأى الصانعون أنّ هناك كمية كبيرة من زوائد الأخشاب و نشارتها تزيد كمخلفات لصناعة الأثاث الخشبي و لا يمكن الإستفادة منها ، ففكروا في آلية تمكنهم من تحويل النشارة و الشظايا الصغيرة و زوائد القص إلى خشب جديد ، و قد نجحوا في ذلك ، و في الفقرة التالية سنعرض بإيجاز طريقة تصنيع الخشب المضغوط .
لتصنيع الخشب المضغوط يتم تجميع جميع زوائد الخشب و الشظايا من مختلف أنواع الأخشاب المخلفة من الصناعات الخشبية و يتم إدخالها في آلة تقوم ببرشها على هيئة شظايا دقيقة جدا ، ثم يتم إضافة غراء سائل من نوع قوي جداً مخصص لتلك الغاية إلى كوم الشظايا الدقيقة الرفيعة ، فينتج عجينة مرنة يتم صبها في قوالب على هيئة ألواح كبيرة ( كما هي هيئة الخشب الخام ) ، ثم تترك لتجف أو تجفف بواسطة الحرارة ، ثم تنزع تلك الألواح من القوالب فيتكون لدينا ما يسمى الخشب المضغوط على هيئة ألواح كبيرة تباع على أنها مواد خام ، ثم لعمل الأثاث الخشبي منها فإنها تقطع و يعمل منها الشكل المطلوب كسائر أنواع الخشب الأخرى .
بعض أنواع الخشب المضغوط يلبس من الجهتين بطبقة رقيقة من خشب البلوط لزيادة المتانة و إعطاء المنظر الجمالي ، حيث أنّ شكل خشب البلوط جميل جداً ، أمّا الخشب المضغوط فمنظره ليس جميلاً ، حيث إن لم يلبّس بالبلوط فإنّه يلبّس بالفورمايكا أو يدهن بالدهان أو يغلف بطبقة خاصة.

أشهر أنواع الخشب
خشب الزان
يدخل هذا النّوع من الخشب في صناعة الأثاث المكتبي والمنزلي، وهناك عدّة أنواع تتفرّع منه كالزّان التركي، والأمريكي، والرّوسي، والرّوماني. ويعتبر الزّان الرّوماني أفضل هذه الأنواع خاصّةً إن كان مجفّفاً فعندها يكون باهظ الثّمن وذا تكلفةٍ مرتفعة إلّا أنّه يخدم مستخدمه بشكلٍ كبير، أمّا أقلّ هذه الأنواع جودةً فهو الزّان التركي؛ حيث نجده متوافراً في الأسواق بأسعار زهيدة، ويستخدم خشب الزّان بشكلٍ عام في عدّة أمور من أهمّها: صناعة الأبواب والمكاتب، والأثاث المحفور بزخرفةٍ معيّنة.
خشب الماهوكني
يشبه هذا النّوع من الخشب إلى حدٍّ كبير الزّان ، ولكنّه يختلف عنه في بعض الخصائص كلونه المائل إلى الحمرة، وصلابته، ومقاومته، ويستخدم هذا النّوع من الخشب في صناعة الكثير من الأثاث، والأبواب، والنّوافذ الخشبيّة، وكرانيش الأبواب، ويستورد هذا النّوع من عدّة دول كأمريكا وإفريقيا، ولكن الماهوكني الإفريقي أفضل جودة من الأمريكي نظراً لمقاومته الكبيرة لدرجات الحرارة العالية.
خشب السنديان
وهذا النّوع جيّد في جودته، ومواصفاته واستخداماته مشابهةٌ نوعاً ما لأنواع الخشب الّتي تحدّثنا عنها، وتعدّ إفريقيا وأمريكا من الدّول المصدّرة له.
خشب المرنتي
وهذا النّوع جيّد أيضاً كمثيلاته في جودته، ومواصفاته واستخداماته مشابهة للأنواع الّتي تحدّتنا عنها، وكذلك يستورد من إفريقيا وأمريكا.
خشب الصنوبر
يعدّ هذا الخشب ذا جودةٍ عاليةٍ جدّاً، وأكثر ما يتمّ استخدامه في صناعة الكنب، ويستورد من غابات كارولينا الشماليّة.
خشب الواوا
ويعدّ هذا الخشب سيّئاً من حيث الجودة والكفاءة والمقاومة، ويتعرّض إلى التعفّن بشكلٍ سريع، ولكن يمكن تجاوز هذا العيب عن طريق الدهان والمواد الكيماويّة، ويستخدم في مجال صناعة الأثاث والأبواب، وينتشر في الأسواق بشكلٍ كبير نظراً لسعره القليل، وتعتبر الصّين وأندونيسيا من أبرز الدّول المصدّرة له.

يرغب الكثير من الأشخاص في صبغ الخشب الموجود لديهم في المنزل و الحصول علي اللون الذي يرغبون به ، و لكن بعض الأشخاص يعتقدون أن صبغ الخشب شيء صعب و لا يمكن فعله في المنزل و لكن في الحقيقة طريقة صبغ الخشب سهلة و تحتاج للقليل من الدقة . <و لكي تقوم بصبغ الخشب في منزلك إلك الخطوات التالية :
يجب إحضار الأدوات المطلوبة لصبغ الخشب و هي : ( صبغة خشب ، برش للصبغ و برش للملمع ، شحاطة ، ورق ملمع خشب ، ورنيش ).
في البداية قم بإحضار الخشب الذي ترغب في صبغه و اذا كانت يحتوي علي أي مسكات يد أو مسامير أو أي نوع من أنواع الحديد أو الزينة فقم بإزالته كاملاً .و بعد ذلك نقوم بتنظيف الخشب و ذلك باستخدام ورق ملمع الخشب و فركه جيداً حتي ينعم الخشب جيداً .
و بعد التأكد من نظافة و نعومة الخشب نقوم بالبدء بصبغة باللون الذي اخترناه ببرش الصبغ و بعد الإنتهاء من صبغها كاملاً نتركها تجف و نصبغها مرة أخري اذا لاحظت عدم ظهور اللون الذي ترغب فيه .
و بعدما يجف اللون تماماً سوف تلاحظ خشونة الخشب و عدم لمعانة ، لذلك نقوم بوضع الورنيش علي الخشب باستخدام برش الملمع .
و يمكنك أن تقوم بدهن البرش مرتين أو ثلاث علي الخشب حتي يعطيك لمعة مميزة و يحافظ علي الخشب لفترة أطول . و بعد الإنتهاء قم بإعادة أي براغي أو مسكات يد قمت بإزالتها عن الخشب .

و هذه طريقة دهن الخشب في حال لم يكن مدهوناً من قبل ، و لكن إذا كان الخشب مدهون سابقاً و أردت أن تدهنة بلون جديد فتتبع نفس الطريقة السابقة ، و لكن في البداية تقوم بإزالة الصبغة القديمة و ذلك باستخدام مادة تسمي مزيل الصبغ تقم بوضعها علي الخشب و تنتظر لمدة دقيقة و تحضر شحاطة و تبدأ بإزالة اللون القديم شيئاً فشياً ، و لا ينصح بوضع مزيل الخشب علي كافة المنطقة التي نزيد أن نزيل منها لون الخشب لأنه سوف ينشف و لن يزيل اللون القديم و سوف تضطر لوضع المادة مرة أخري كي تزيل اللون ، لذلك قم بوضع مزيل لون لخشب علي المنطقة التي سوف تزيل منها لون الخشب فقط ، و بعد الإنتهاء من ازالة لون الخشب نضيف مزيل الصبغة علي المنطقة الأخري و هكذا حتي تنظف الخشب كاملاً و من كل النواحي . و بعد ذلك تتبع الخطوات السابقة التي تم شرحها لدهن الخشب و سوف تلاحظ تغيير لون الخشب باللون الجديد الذي ترغب فيه . و لكن ينصح بأن لا تعرض الخشب لأي غبار أو هواء أثناء القيام بصبغه حتي لا تلتصق بصبغة الخشب و يصبح السطح خشن و غير ناعم .

أنواع الخشب
خشب الزان: وهذا الخشب هو الأكثر شهرة بين الأخشاب المستخدمة في صنع الأثاث، حيث يستخدم في صناعة الأثاث الكلاسيكي الذي يمتاز بالأشكال المحفورة عليه، والمكاتب، كما أنّ الزان يمتاز بقوّته وصلابته، كما أنّه من الأنواع باهضة الثمن.
خشب الماهجوني: وهذا الخشب يمتازبلونه المائل للحمرة، كما أنه قادر على مقاومة درجات الحرارة العالية وهاتين الصفتين تميّزانه عن غيره من الأخشاب، بالإضافة إلى تمتّعه بصلابة عالية لا تقلّذ عن صلابة الزان، ويتوفر الماهجوني بعدة أنواع، ومن هذه الأنواع الماهجوني كوبا، والهندي، والهندوراس، وأيضاً الأفريقي، وتعّد أفريقيا وأمريكا موطن هذا النوع من الخشب، ويستخدم بشكل كبير في صناعة الآثاث.
خشب الجوز: وهذا الخشب يتوفر بعدة أنواع منها التركي والأمريكي والإيطالي، ويمتاز بصلابته العالية ولونه البني الجذاب، لذا يستخدم بشكل كبير في صناعة غرف النوم.
خشب الآرو: وهذا الخشب يستخدم في الأشغال اليدوية ذات التصاميم والأشكال الزخرفية، وفي صناعة الديكورات، وذلك لمرونته أثناء التصنيع وجماله الذي يميزه عن غيره من الخشب، ويعّد خشب الآرو من أفضل أنواع الخشب وأغلاها أيضاً.
خشب الصنوبر: ويمتاز هذا الخضب بجودته العالية جداً، وصلابته الشديدة، ويستورد هذا الخشب من الغابات الموجودة في قارّة أمريكا.
خشب البلوط: يستورد من الولايات المتحدة الأمريكية، ويمتاز بمتانته العالية بشكل كبير، لذا يستخدم هذا النوع من الخشب في صناعة هياكل السفن.
خشب التك: موطنه بورما والهند، يمتاز بصلابته، وقدرته على مقاومة الجفاف والرطوبة، كما أنّه ذو لون قاتم

شاهد أيضاً

انواع الخشب

أشهر أنواع الخشب خشب الزان يدخل هذا النّوع من الخشب في صناعة الأثاث المكتبي والمنزلي، …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com