الرئيسية / تنظيف البيت / جعل السيراميك لامع

جعل السيراميك لامع

من مواد البناء الحديثة الذي يستلزمها أي بناء هو مادة السّيراميك . حيث يستخدم بلاط السّيراميك في بعض من أجزاء و أركان البيت مثل الحمامات و المطابخ ، و كأي ركن قد يتعرض السّيراميك للغبار و الأتربة و البقع الصفراء ، و ما يدل على لمعان السّيراميك هو نظافته و بريقه ، و لكن تنظيف السّيراميك يختلف عن تنظيف البلاط العادي لأن سطح السّيراميك ناعماً و فيه لمعة قوية تختلف عن لمعة البلاط العادي ، و لذلك تحرص ربات البيوت على لمعان و نظافة السّيراميك و الطريقة الصحيحة التي يجب إتباعها في تلميع السّيراميك و جعله يبرق من اللمعان إليكم النّصائح التّالية :

بداية لا يهمل تنظيف السّيراميك أبداً و يفضل تنظيفه للمحافظة على لمعانه يومياً لأنه معرض للغبار و الأتربة و لا بد من تنظيفه جيداً بإستخدام القماش الناعم عند مسحه و نتأكد إن القماش نظيف و لا يترك أثراً أو تخديشاً على سطح السّيراميك و نستخدم أيضاً المقشة الناعمة في قش الأتربة و أي أوساخ موجودة في المطبخ و الحمام .
عندما يتعرض سيراميك المطبخ إلى الدهون نتجنب إزالته بالأدوات الحادة لأنه يؤدي لترك خدوش و تجريح للسيراميك لذلك نستخدم مزيل الدهون لإزالتها عن السّيراميك و ينصح أيضاً لأنه مادة فعالة .
للمعان السّيراميك يتم مسح الأرض بالماء المحلول به منظف الأرضيات الخاص بتلميع الأرضيات و تطهيرها حيث تم سكب الماء على الأرض و من ثم قشط الماء ثم يتم تنشيف الأرض بقطعة قماش ناعمة حتى لا نترك أثراً للمياه .
في حال عدم وجود ملمع الأرضيات نستعين بالماء و نضع فيه عصير الليمون سيكسبه بريقاً لامعاً حيث يعمل أيضاً على تنظيف الخطوط الفارق الموجودة بين بلاطة و بلاطة أخرى حيث تتراكم الغبار في هذه المنطقة و حتى يتناسب لونها و نظافتها مع لمعان السّيراميك لا بد من تنظيف هذه المناطق و المحافظة على نظافتها لذلك من المستحسن نقع هذه المنطقة بمادة عصير الليمون و نتجنب وضع الكلور مباشرة حتى لا تصفر هذه المنطقة و لا ينآكل الجبس أو الترويبة بل ينصح بتخفيفه بالماء بنسبة معقولة .
يمكن إضافة الخل للماء عند المسح اليومي بقطعة قماش ناعمة حيث إضافة نسبة قليلة من الخل بمقدار ثلاثة ملاعق خل إلى لتر ماء و يتم المسح اليومي به و يمكن إضافة عطر الأرضيات لهذا المحلول حتى يكسبه نظافة قوية و لمعان أكثر لأن العطور تحتوي على مواد مركزة تعطي لمعاناً للسيراميك . ينصح أيضاً في المطابخ بالتنظيف اليومي لأنها من أكثر المناطق حركة لذلك عند سكب أي شيء على السّيراميك يتم تنظيفه فوراً حتى لا يلتصق به و يصعب إزالته إلا بعد عناءٍ و تعب.

طرق تنظيف السييراميك
يعتبر السيراميك من أفضل أنواع البلاط نظرا لقوّته ومتانته كما أنّه مقاوم للرطوبة وسهل التنظيف، ويتحمّل حرارة الجو وكذلك البرودة، كما أنّ شكله يعطي جمالاً للمنزل وهناك الكثير يفضلون عدم فرشه بالسجاد لأنه يأتي بألوان وأشكال جذابة ومختلفة عن البلاط العادي وإذا كانت أرضية بيتك من السيراميك فقد اخترنا لك سيدتي مجموعة من الطرق السهلة للحفاظ عليه لامعا لأنه يتطلب بعض العناية ولكنّها ليست بالأمر الصعب فبإمكانك تنظيفه باستخدام مواد طبيعية أو منظفات مخصصة للسيراميك واليكِ عزيزتي أهمّ النصائح لتنظيف السيراميك.

اكنسي الأرضية يوميّاً باستخدام المكنسة الكهربائيّة أو العادية، ومن ثم استخدمي الماء الدافئ والصابون المخصّص للسيراميك أو سائل تنظيف الأواني ولا تستخدمي الموادّ التي تحتوي على الأمونيا فهي تُبهت لون السيراميك وتُذهب اللمعان فيه.
يجب استخدام مكنسة ناعمة أو فرشاة ناعمة للشطف، ثمّ نشفي الأرضية بقطعة قماش ناعمة، حتّى لا تتسبّبي بحدوث خدوش في السيراميك.
أضيفي بعض الخلّ الأبيض إلى الماء لمسح السيراميك ولكن في البداية جرّبي هذا المحلول على جزء صغير لتتأكّدي من أنّه لا يُذهب لون السيراميك.
عند انسكاب العصير أو أيّ سائل مُحلى بالسكر نظفيه فوراً واستخدمي الكثير من الماء لذلك.
بإمكانك استخدام مكنسة البخار فهي من أكثر الأمور التي تساعد على تنظيف السيراميك بشكل جيد خاصّة عند وجود أوساخ بس كل بلاطة وأخرى.
إذا كنتِ تفضلين استخدام موادّ محضّرة منزليّاً فبإمكانك تجربة هذا المحلول فقد أثبت فعاليّته في تنظيف السيراميك وتلميعه ويتكوّن هذا المحلول من:
كوب من الماء.
كوب من الخلّ الأبيض.
كوب من الكحول ويمكنك جلب الحول من الصيدلية.
القليل من سائل تنظيف الأواني.
ربع كوب من أي معطّر تفضلينه لكي يغطّي رائحة الخلّ، وأفضل أنواع المعطر هي المكونة من اللافندر؛ لأنّه قاتل للبكتيريا.
ضعي جميع المكوّنات في علبة بلاستيكيّة لها بخاخ ورشّي السيراميك ثمّ امسحيه بقطعة قماش ناعمة.
إذا كان السيراميك كثير الاتساخ بسبب أنّ المنزل جديد مثلاً فيمكنك استخدام بايكربونات الصودا مع ملح الليمون والخلّ الأبيض، وانقعي السيراميك بهذه الموادّ مع الماء الدافئ لمدة لا تزيد عن نصف ساعة، ثم ابدئي بتنظيفه لإزالة آثار الإسمنت أو أيّ مواد عالقة.

اختيار السيراميك
يواجه الكثير منّا مشاكل عديدة عند تأثيث المنزل، ولعل أبرز هذه المشاكل هي اختيار سيراميك المنزل؛ لأنه يتواجد بألوان ومقاسات مختلفة إضافةً إلى كونه، سيتم وضعه في أكثر أجزاء المنزل حساسيةً وتعرضاً للحركة والجراثيم وغيرها، لذلك لا بد من الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من الأمور عند اختيار سيراميك المنزل كالتالي.
الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار السيراميك
نوع السيراميك
والمقصود هنا بماركة السيراميك أي مصدره أو الشركة المصنعة له، فهناك فرق بين جودة أنواع السيراميك المصنعة وكذلك سعرها تبعاً للشركة التي صنعته، وكذلك عمّا إذا كان هذا السيراميك مستورداً أو محليَّ الصناعة، فيجب هنا شراء السيراميك من شركة معروفة بجودة خاماتها ومنتجاتها إضافةً إلى السعر، كأن يكون ضمن المعقول أو في حدود الإمكانيات.
مقاس السيراميك
وهنا يجب أن نأخذ بعين الاعتبار مقاس السيرامك المراد وضعه تبعاً للمكان الذي سيتركب فيه، ويعبر حجم بلاطة السيراميك عن مقاسه، فعلى سبيل المثال تحتاج غرفة المعيشة أو الضيوف إلى بلاطات يكون حجمها أكبر من تلك التي سيتم وضعها في الحمام مثلاً، ولا سيما إن كانت مساحته صغيرة، فعندما يكون حجم البلاطة 50*50 سم فهذا يسمى بالسيراميك الكبير، أما المقاس 25*25 فهنا يعتبر السيراميك صغيراً.
تصميم السيراميك
لا يكفي فقط أن تختار سيراميك بجودة عالية؛ لأن الشكل هام جداً، والسيراميك هنا كباقي نواحي الحياة له أشكال وموديلات مختلفة، وهنا يمكنك أن تبدع في اختيار أجمل وأرقى الأنواع والأشكال وكذلك الألوان، بحيث تكون جميعها متناسقة ومتناسبة مع لون الأثاث وحجمه، إضافةً للسجاد ومساحة المنزل؛ لتحصل في النهاية على لوحة جمالية متكاملة.

التدبير المنزلي
جميع النساء تحب أن يظهر بيتها في أجمل وأبهى صورة، ولا يتحقق ذلك فقط بمجرد وجود أفخم الأثاث، السجاد، المطابخ والحمامات، بل يجب العناية بنظافتها أيضاً، وتستخدم النساء وسائل ومواد منظفة مختلفة وعديدة من أجل أن يبقى بيتها نظيفاً، مرتباً وذو رائحة منعشة، ولعلّ أكثر ركن في البيت بحاجة لعناية واهتمام أكثر من غيره هو الحمام؛ لأنّه أكثر عرضة لوجود الجراثيم والأوساخ بداخله والتي بدورها تؤدّي إلى الأمراض المختلفة، والحمام كغيره أيضاً يستخدم لتجهيزه أثاث واكسسوارات معينة، ولعل الديكور الرئيسي المستخدم بداخله هو السيراميك، نتيجةً لمظهره الجميل والمميز، إضافةً إلى كونه ليس باهظ الثمن، ولكن تكون المشكلة فيه هي كيفية تنظيفه بشكل ممتاز.
نصائح عامة
رتّبي أدوات التنظيف في دلو معين وضعيه بشكل دائم في الحمام، وفي حال كان حمامك كبيراً، اصنعي دولاب أو خزانة تجمع أدوات التنظيف بداخلها.
رتّبي كل مجموعة أدوات تختص بأمر معين في مكان أو على رف معين، فمثلاً خصّصي الرف الأول لأدوات الأسنان، والثاني لأدوات الحلاقة وهكذا.
في حال كنتِ ربة منزل يمكنكِ تنظيف الحمام بأكمله مرتين في الأسبوع، أمّا إذا كنتِ امرأة عاملة فتكفي مرة واحدة، وشيئان هنا يجب تنظيفهما بشكل يومي هما، المرحاض والحوض.
لا تنسي وضع القفازات المطاطية لحماية يديك، قبل البدء بالتنظيف.

تنظيف سيراميك الحمام
اكنسي الحمام وامسحيه بشكل منتظم من مرتين إلى خمس مرات أسبوعياً؛ لأن تراكم التراب والغبار بداخله يؤدي إلى بهتان لونه.
نظفيه باستخدامكِ لمقشة ناعمة وقماشاً ناعماً؛ لأنّ استخدام أدوات خشنة تؤدي إلى إلحاق الضرر والتجريحات به.
ابتعدي عن عملية تكشيط السيراميك حتى لا تجرحيه.
استخدمي منظفات مخففة، تكون درجة حموضتها متعادلة أي أنّ الـ (pH=7)، ثم قومي بمسحه باستخدام مياه دافئة وجففيها حتى يبقى السيراميك لامعاً.
لا تستخدمي المنظفات والمبيضات التي تحتوي في تركيبتها على النشادر؛ لأنّها تؤثر على لون السيراميك فتجعله باهتاً.
إذا نظفتي السيراميك وبقيت آثار للماء والصابون عليه، امسحيه بحلول يتكون من خل وماء بمقادير متساوية، ولكن قبل أن تستخدميه حاولي أن تضعيه على جزء صغير غير ظاهر لتتأكدي من عدم تسببه في بهتان لون السيراميك.
عندما يتسخ السيراميك أو ينسكب عليه شيئاً ما، فحاولي أن تنظفيه وتمسحيه على الفور، فعلى سبيل المثال في حال انسكب سائل يحتوي على نسبة من السكر، اسكبي كثيراً من الماء عليه.
يمكنكِ استخدام آلة التنظيف التي تعتمد على البخار، فهي جداً فعّالة مع السيراميك والجبس.
حاولي أن تضعي مشايات خاصة بالحمام، حتى تحافظي على نظافته.

 

شاهد أيضاً

كيفية المحافظة علي نظافة البيت

يعتبر البيت مملكة المرأة، ومملكة أصحابه بشكل عام، فهو يساعد في الوصول إلى مرحلة الاستقرار …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com