حشرة الدبور

يعتبر الدبور أو ما يسمى بالزمبور أيضاً أنه نوع من أنواع الحشرات الطائرة ، ويصل طول بعض الدبابير ب 5.5 سنتمتر ، ومن أكثر أنواع الدبور شيوعاً هي الدبابير الاوروبية هو (فيسبا كرابرو (Vespa crabro))، والذي يبلغ طوله من 2-3 سنتمتر ، حيث ينتشر كثيراً في دول أوروبا وروسيا ودول شمال وشرق آسيا ، يوجد للدبور ملكة مثل النحل ، حيث أنها تقوم بتأسيس عش الدبور في فصل الربيع بعد أن يتم تخصيبها ، حيث تقوم بإختيار المكان المحمي لبناء العش مثل جذع الاشجار التي تكون مجوفة ومظلمة ، حيث أنها في البداية تقوم ببناء مجموعة من الخلايا تقارب ال(50) تكون مصنوعة من لحاء الاشجار بعد مضغها ، ويتم تركيب وترتيب هذه الخلايا على شكل طبقات أفقية تسمى هذه الطبقات بالأمشاط ، وتكون كل خلية بشكل رأسي وتكون مغلقة من الاعلى ، ثم تقوم الملكة بوضع البيض بحيث تكون في كل خلية بيضة واحدة ،حيث تفقس هذه البيضات بعد مرور من خمسة أيام الى ثمانية أيام ، وتمر هذه اليرقات بمراحل خمسة خلال إسبوعين من التفقيس ، وخلال ذلك تقوم الملكة بتغذية اليرقات عن طريق نظام غذائي يحتوي على الفيتامينات من خلال بعض الحشرات ، تقوم اليرقة بنسج غطاء حريري على باب الخلية ، ثم بعد إسبوعين تصبح بالغة من خلال عملية تسمى بعملية الاستحالة وبعد ذلك تقوم بسلك طريقها من خلال النسيج الحريري ، ويقوم أول جيل من العمال وتكون من الاناث جميع المهام التي كانت تقوم بها الملكة سابقاً وهي بناء العش وإحضار الغذاء وغيرها ولكن تبقى مهمة الملكة هي إنتاج البيض .
فيما يتعلق بإفرازات الدبور ، حيث تمتلك الدبابير لدغة من أجل قتل فريستها أو من أجل الدفاع عن نفسها أو الدفاع عن خليتها ، حيث أن لدغة الدبور ينتج عنها ألم شديد عندما تقوم بلدخ الانسان ، وذلك لان الدبور يحتوي على سم ( الفينوم ) والذي يوجد به كمية ليست قليلة من مادة أستيل كولين في سمها ، وتستطيع الدبور بعملية اللدغ أكثر من مرة بالمقارنة مع النحل الذي يلدغ مرة واحدة ويموت ، أما الدبور فلا يموت بعد عملية اللدغ بسبب أن ابرة الدبور ليست بشكل شائك ولا يتم نزعها خارج جسمها بعد اللدغ .

معالجة لسعة االدّبور
عندما يلسعك دبور في منطقة ما قم بتطهير مكان اللّسعة و تعقيمها و إزالة إبرة اللسع من الجسم و فوراً قم بطحن حبة ثوم و يتم فرك مكان اللسعة بها و يتم إحضار شاش و ربطة حبة ثوم أخرى مهروسة على مكان اللسعة و إذا ما زال المصاب يشعر بألم خفيف بعد معالجته بالثوم نقوم بنقله فوراً للمستشفى و زيارة الطبيب فالثوم مجرب في حالات لسع الدبابير .
يتم حقن المصاب بحقن الكورتيزون و المضادات الحيوية فتعتبر مواد مضادة تكسب الجسم مناعة ضد سميّة لسع الدبابير . نذكر أنّ هناك لقاحات خاصة يتم أخذها للوقاية من سم الدّبور .
من العلاجات المنزلية لحالات لسعة الدّبور ذكرنا الثوم و الآن نذكر مادة السماق حيث يتم وضع ملح على مكان اللّسعة من ثم نقوم بغلي نصف كوب ماء و نضيف ملعقتين من السماق و نحركه جيداً حتى يذوب في الماء ثم نقوم بدهن منطقة اللسعة حتى يهدأ الهرش و الحكة .
يمكن وضع الطين على لسعة االدّبور فالطين مادة تعمل على تطهير مكان اللسعة و الجروح فالطين كان يستخدم منذ القدم على لسعات الحشرات . فالطين يعمل على تخفيف مكان اللسعات و مكان الألم .
الليمون مادة مطهرة للكثير من الحالات و خصوصاً حالة الهرش و الحكة من لسع الحشرات لذلك يتم فرك لسعة االدّبور بقطعة ليمون حتى يخف ألم اللسعة .
يستخدم مطحون حبة الأسبرين المعجون بالماء من التخفيف من ألم لسعة االدّبور .
قد يجهل البعض طريقة التعامل مع لسعة االدّبور و لكسب الوقت يتم ربط خيط يضغط الدم المصاب و يفصله عن الدم السليم حتى يصل الطبيب أو العيادة فهذه طريقة صحيحة ينصح بها و لكن من الأفضل تقديم الإسعافات الأولية للسعة االدّبور .

قد يكون الإنسان معرضاً بشكل كبير إلى اللسع من قبل العديد من الحشرات، وخاصةً في مواسم انتشارها، ومن أكثر الحشرات المعروفة بلسعتها المؤلمة هي النحل والدبور، وعلى الرغم من أن النحل والدبور ينتميان لذات الفصيلة إلّا أنّ الدبور هو العدو الأول للنحل، كما أن لسعة النحل مفيدة للإنسان على عكس لسعة الدبور، فهي سامة وخطيرة على الإنسان، وفي حال تعرض الإنسان لها يجب علاجها فوراً.
أعراض الإصابة بلسعة الدبور
في حال تعرض الإنسان إلى لسعة الدبور، ستظهر عليه الأعراض التالية:

جفاف الحلق والفم.
صعوبة الرؤية وانعدامها في بعض الأحيان.
صعوبة في البلع.
ضيق التنفس.
حدوث تورم في مكان اللسعة.
الدوخة والغثيان.
في بعض الأحيان قد يحدث طفح جلدي.

طرق التخفيف من آثار لسعة الدبور
للتخفيف من حدة لسعة الدبور يجب اتباع النصائح التالية قبل البدء بعملية علاجها:

إبعاد الدبور وطرده بعيداً عن الجلد والتحقق من عدم وجوده عليه، وذلك لمنع وصول المزيد من السم إلى الجسم.
القيام بغسل مكان اللسعة بالماء والصابون وتعقيمه بالكحول الطبية، أو بيروكسيد الهيدروجين، وذلك منعاً لانتقال العدوى إلى أماكن أخرى.
حماية مكان اللسعة من أي ضربة أو كدمة، كما يجب عدم فرك مكان اللسعة.
الابتعاد عن استخدام السكين أو الشفرة لعلاج اللسعة كما يجب عدم العبث بها.

طرق علاج لسعة الدبور
خطوات علاج لسعة الدبور وهي كالآتي:

التخفيف من الألم وذلك عن طريق وضع قطعة من الثلج أو كيس من الثلج لمدة عشرين دقيقة على الأقل.
من الممكن استخدام أحد أنواع الكريمات المخصصة التي تقلل من تورّم اللسعة.
حماية مكان اللسعة بتغطيتها بمنشفة رقيقة من الورق أو القطن.
عمل عجينة سميكة من صودا الخبز والماء ومن ثم وضعها على مكان اللسعة.
ومن الممكن وضع القليل من صودا الخبز الممزوجة مع القليل من الملح على مكان الإصابة.
يمكن تخفيف الألم من خلال غمس قطنة في خل التفاح ومن ثم وضعها على مكان اللسعة.
ومن الممكن غمس قطنة في عصير الليمون ووضعها مكان الإصابة فإن ذلك من شأنه تخفيف الألم.
تعتبر شرائح الليمون مفيدة جداً في التخفيف من حدة الألم.
كما أن البصل والثوم يساعدان على الشعور بالارتياح عند وضعهما مكان اللسعة.
شرائح الخيار الطازجة مفيدة جداً في التخفيف من حدة الألم عند وضعها مباشرةً على مكان اللسعة.
ومن إحدى الوسائل المفيدة في علاج اللسعة هي شرائح البطاطا غير المطبوخة.
دهن مكان اللسعة بالقليل من زيت الزيتون له دور كبير في علاجها.

الوقاية من لسع الدبور
يمكن اتخاذ التدابير الآتية للحد من التعرّض للسعات الدبابير:[٥]

التخلّص من أعشاش الدبابير القريبة من المنزل.
ارتداء حذاء، وملابس تغطّي الجسم بالكامل، وتجنّب الألوان الزاهية خاصةً الأصفر عند الوجود في أماكن يُحتمل وجود الدبابير فيها، واستخدام المواد الطاردة للحشرات على مناطق الجسم المكشوفة.
عند الوجود في منطقة فيها دبابير يجب الابتعاد عن المنطقة ببطء، وتجنّب ازعاجها، أو التلويح باليد.
الابتعاد عن الأماكن التي يزداد احتمال وجود الدبابير فيها، مثل أشجار الفاكهة، والنباتات المزهرة، وأماكن تجميع القمامة، بالإضافة إلى أماكن عش الدبابير.
تغطية الأطعمة والمشروبات عند الوجود في الخارج.

شاهد أيضاً

الحشرات المؤذية

يخطر ببالنا كثيراً اسئلة عن الحشرات أنواعها وأصنافها وأشكالها المختلفة ومكان معيشتها ، ويخطر لنا …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com