صباغه الخشب

يرغب الكثير من الأشخاص في صبغ الخشب الموجود لديهم في المنزل و الحصول علي اللون الذي يرغبون به ، و لكن بعض الأشخاص يعتقدون أن صبغ الخشب شيء صعب و لا يمكن فعله في المنزل و لكن في الحقيقة طريقة صبغ الخشب سهلة و تحتاج للقليل من الدقة . <و لكي تقوم بصبغ الخشب في منزلك إلك الخطوات التالية :
يجب إحضار الأدوات المطلوبة لصبغ الخشب و هي : ( صبغة خشب ، برش للصبغ و برش للملمع ، شحاطة ، ورق ملمع خشب ، ورنيش ).
في البداية قم بإحضار الخشب الذي ترغب في صبغه و اذا كانت يحتوي علي أي مسكات يد أو مسامير أو أي نوع من أنواع الحديد أو الزينة فقم بإزالته كاملاً .و بعد ذلك نقوم بتنظيف الخشب و ذلك باستخدام ورق ملمع الخشب و فركه جيداً حتي ينعم الخشب جيداً .
و بعد التأكد من نظافة و نعومة الخشب نقوم بالبدء بصبغة باللون الذي اخترناه ببرش الصبغ و بعد الإنتهاء من صبغها كاملاً نتركها تجف و نصبغها مرة أخري اذا لاحظت عدم ظهور اللون الذي ترغب فيه .
و بعدما يجف اللون تماماً سوف تلاحظ خشونة الخشب و عدم لمعانة ، لذلك نقوم بوضع الورنيش علي الخشب باستخدام برش الملمع .
و يمكنك أن تقوم بدهن البرش مرتين أو ثلاث علي الخشب حتي يعطيك لمعة مميزة و يحافظ علي الخشب لفترة أطول . و بعد الإنتهاء قم بإعادة أي براغي أو مسكات يد قمت بإزالتها عن الخشب .

اقرا ايضا شركة نقل اثاث بالرياض

و هذه طريقة دهن الخشب في حال لم يكن مدهوناً من قبل ، و لكن إذا كان الخشب مدهون سابقاً و أردت أن تدهنة بلون جديد فتتبع نفس الطريقة السابقة ، و لكن في البداية تقوم بإزالة الصبغة القديمة و ذلك باستخدام مادة تسمي مزيل الصبغ تقم بوضعها علي الخشب و تنتظر لمدة دقيقة و تحضر شحاطة و تبدأ بإزالة اللون القديم شيئاً فشياً ، و لا ينصح بوضع مزيل الخشب علي كافة المنطقة التي نزيد أن نزيل منها لون الخشب لأنه سوف ينشف و لن يزيل اللون القديم و سوف تضطر لوضع المادة مرة أخري كي تزيل اللون ، لذلك قم بوضع مزيل لون لخشب علي المنطقة التي سوف تزيل منها لون الخشب فقط ، و بعد الإنتهاء من ازالة لون الخشب نضيف مزيل الصبغة علي المنطقة الأخري و هكذا حتي تنظف الخشب كاملاً و من كل النواحي . و بعد ذلك تتبع الخطوات السابقة التي تم شرحها لدهن الخشب و سوف تلاحظ تغيير لون الخشب باللون الجديد الذي ترغب فيه . و لكن ينصح بأن لا تعرض الخشب لأي غبار أو هواء أثناء القيام بصبغه حتي لا تلتصق بصبغة الخشب و يصبح السطح خشن و غير ناعم .

الخشب

اقرا ايضا شركة تخزين اثاث بالرياض
الخشب هو المادّة التي يتم تصنيعها وتشكيلها من جذوع الأشجار، وتستخدم في كثير من المجالات، وأهمها: صناعة الأثاث، كالطاولات، والكراسي، فلا تكاد قطع الأثاث في بيوتنا تخلو من الخشب، ولون الخشب يضفي لمسة خاصّة على ديكورات المنزل، خاصّة إذا كانت ألوانه متناسقة وتمنح منظراً جميلاً، إلّا أنّه وفي بعض الأحيان قد يواجه الأشخاص مشاكلاً عدّة بشأن لون الخشب، كأن يكون غير متناسقٍ مع ألوان جدران المنزل، أو باقي قطع الأثاث، أو أحياناً قد يشعر الإنسان بالملل من الألوان التي يراها يوميّاً، ممّا يستدعي القيام بعمليّة تغيير لون طلاء الخشب.
طريقة دهن الخشب
يجب أن تتمّ عمليّة طلاء الخشب بطريقة صحيحة للحصول على اللون المرغوب في النهاية.
الموادّ اللّازمة: أولاً لا بدّ من توفرّ الموادّ والأدوات المخصّصة للدهان، وهي:

مزيل صبغة الخشب.
صبغة للخشب.
برش أو فرشاة الصبغ.
فرشاة التلميع.
سكينة المعجون (مسطرين).
ورنيش.
ورق ملمع الخشب.

الخطوات:

القيام بوضع قطعة كبيرة من النايلون أو القماش تحت قطعة الأثاث لحماية الأرضيّة من التلوث بالطلاء، ومن ثم يجب أن تتمّ إزالة المسكات أو البراغي أو أيّ ّشيء قد يعيق عمليّة الطلاء.
القيام بوضع مزيل الصبغة على الجزء المراد إزالة الصبغة عنه، والانتظار لمدّة دقيقة، ومن ثم يتم إزالة الصبغة باستخدام المسطرين مع توخّي الحذر حتّى لا يجرح الخشب نفسه، وقد يتطلب الأمر تكرار هذه العمليّة مرّات عدّة للتخلّص من لون الخشب القديم.
القيام بتلميع وتنعيم سطح الخشب، وذلك من خلال فركه بالورق الملمّع للخشب، كي يصبح أكثر نعومةً، وتذهب جميع آثار الصبغة المتبقية عليه.
القيام بدهن قطعة الخشب باللّون المرغوب به، باستخدام الفرشاة المخصّصة للدهان، ومن ثمّ الانتظار حتّى يجفّ تماماً.
يتم طلاء القطعة الخشبيّة مرةً أخرى، كي يصبح اللّون أكثر جاذبيّة، ويصل إلى الدرجة المرغوب بها.

قد يواجه بعضنا مشكلة في لون الخشب بالمنزل و عدم تناسقه مع باقي الأثاث و خصوصاً لو قمت بتبديل بعض الأثاث في المنزل أو شراء أثاث جديد فسوف تلاحظ عدم تناسق ألوانه مع بعضها البعض ، و تحتاج إلي تغير لون بعض الأثاث و دهنه بلون جديد مناسب ، أو قد تكون مللت من لون الأثاث الموجود لديك و شاهدت ألوان جديدة للخشب و رغبت في تغيير اللون القديم إلي لون أكثر جمالاً و مناسب للموضة الحديثة أكثر .

الألوان
الألوان تلك الهبة التي منحنا الله إياها لنشعر بالجمال من حولنا فالطبيعة مليئةٌ بالألوان، والألوان فيها قادرةٌ على شحن الإنسان بالطاقة، أو إعطاءه شعوراً مختلفاً من الدفء والراحة والسعادة والثقة والقوّة، واستطاع الإنسان بذكائه الاستفادة من الطبيعة ونقل الألوان إلى بيته وما حوله من خلال اختراعه للطلاء بمختلف أنواعه وأشكاله، فكلّ شيءٍ من حولنا يمكن طلاؤه لنقل الشعور الذي نحسه لدى تأملنا للطبيعة إلى بيوتنا وما حولنا.

لكن لا يقتصر الهدف من الدهان على إعطاء اللّون الجماليّ، فالدهان اليوم وسيلةٌ لحماية الأسطح ووقايتها من العوامل الخارجيّة التي تؤدّي إلى تلف الأسطح وتآكلها مع الوقت، ووسيلةٌ لإعطاء الأسطح نعومةً في الملمس أو خشونةً حسب الرغبة.

وعمليّة الطلاء تعتبر فنّاً له قواعده وأسسه للحصول على الفوائد جميعها، وسوف يتمّ تخصيص هذا المقال لشرح طرق دهان الموادّ المصنّعة من الخشب بالتفصيل.

و لكي تستطيع دهن الخشب بطريقة سليمة و صحيحة و تحصل علي اللون المرغوب قم باتباع الخطوات التالية :-

1- بداية يجب عليك إحضار الأدوات المطلوبة كي تستطيع دهن الخشب بسهولة و هي كالتالي ( مزيل صبغة الخشب ، صبغة للخشب ، برش أو فرشاة للصبغ و فرشاة للملمع ، شحاطة ، ورنيش ( ملمع) ، ورق ملمع الخشب ) و تجد هذه الأغراض كلها في المحلات المتخصصة في الدهان .

2- نقم بتحضير قطعة الأثاث و إزالة أي برغي أو مساكة يد أو زينة من عليها ، و قوم بوضع مفرش قماش أو نايلون كي تحمي الأرضية و السجان من دهان الخشب .

3- نحضر مادة مزيل صبغة الخشب و نضعها علي الخشب و لكن ليس بالكامل بل في الجزء الذي سوف نزيل الصبغه منه و ننتظر مدة دقيقة ثم نقم بإزالة صبغة الخشب بالشحاطة بحذر حتي لا نجرح سطح الخشب ، و نكرر نفس الطريقة حتي نزيل الصبغة نهائياً و يرجع الخشب للونه الطبيعي .

4- بعد الإنتهاء من إزالة صبغة الخشب نقم بتلميع و تنعيم سطح الخشب و ذلك باستخدام ورق ملمع الخشب و نقم بفرك الخشب حتي يصبح أكثر نعومة و تذهب أي آثار للصبغة من عليه .

5- نقم بإحضار صبغة الخشب التي اخترناها سابقاً بحيث تكن ملائمة لديكور و أثاث المنزل الموجود و نبدأ بدهان الخشب بالفرشاة الخاصة للدهان .

6- بعد الإنتهاء من دهن الخشب كاملاً ننتظر حتي يجف تماماً و نعد دهانه مرة أخري حتي يصبح اللون أجمل و يعطينا اللون المطلوب تماماً .

7- و بعد أن جف الدهان نقم بدهن الخشب بمادة الورنيش ( ملمع الخشب ) حتي يعطيه لمعة و نعومة أكثر و يحافظ علي الخشب مدة أطول .

8- و يمكنك تكرار دهان الخشب بالملمع أكثر من مرة و ذلك حتي يعطي اللمعة المطلوبة .

9- و بعد أن يجف الدهان تماماً نقم بإعادة أي برغي أو يد كانت في الخشب لمكانها حتي يرجع شكل الأثاث كما كان من قبل و لكن باللون الجديد الذي قمت بدهنه .

و يجب الحرص أيضاً أن لا تضغ الخشب أثناء القيام بعملية الدهن في مكان به غبار أو رمل حتي لا تلتصق بالخشب و يصبح سطحه خشن و غير ناعم .

شاهد أيضاً

انواع الخشب

أشهر أنواع الخشب خشب الزان يدخل هذا النّوع من الخشب في صناعة الأثاث المكتبي والمنزلي، …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com