الرئيسية / تنظيف البيت / طرق تنظيف الكنب

طرق تنظيف الكنب

يعد الكنب جزء مهم في العديد من الغرف الأساسية في البيت، سواء غرفة الجلوس أو غرفة الضيوف، أو بعض أنواع الكنب التي توضع كمرفق خاص في غرف النوم، لكن يجب المحافظة على نظافة كل قطعة شركة تنظيف كنب في الرياض منها وتنظيفها بشكل دوري مع مراعاة النقاط التالية:
شفط الغبار والأوساخ المتواجدة على الكنب، أو بين أجزائه، عن طريق المكنسة الكهربائية أو بعض الأجهزة الخاصة بتنظيف الكنب.

خلط أجزاء متساوية من الماء والخل الأبيض.
شركة تنظيف كنب بالرياض غمس قطعة قماش ناعمة في هذا المحلول ثم فرك الكنب بها من الأعلى للأسفل.
التجفيف بقطعة قماش تظيفة جافة.
مسح الكنب بعد ذلك بالماء والصابون.
يمكن فرك بقع العفن بالماء والحكول.
يمكن إزالة البقع الدائمة عن طريق استخدام رش مثبتات الشعر على البقع مباشرة.
فرك بقع الحبر بقطعة قطن وبعض الكحول.
يمكن إزالة بقع طلاء الأظافر عن طريق مسحها بالقليل من الأسيتون.
يمكن إزالة البقع الداكنة بفرك البقع ببعض من الليمون.
للتخلص من بقع الشحوم يمكن رش بعض صودا الخبز على البقع كي تمتص الزيت الناتج عنها.
يمكن إزالة شعر الحيوانات الأليفة من الكنب عن طريق التقاطها بالقفازات المطاطية.
يمكن إزالة بقع العلكة عن طريق فركها ببعض من قطع الثلج، ثم كشطها بسكين مسطح.
إبعاد الكنب عن أشعة الشمس، حيث يمكن تجفيفه باستخدام المكيفات أو التدفئة.
اجتناب مواد التبييض لإزالة أي نوع من البقع فقد يؤدي ذلك إلى تشوه في نسيج الكنب.
اجتناب الكثير من السوائل سواء كان الماء أو المنظفات السائلة.
يحبب تجفيف الكنب بقطعة قماش سميكة قبل تعريضها لمصدر تجفيف آخر.
ينصح التنظيف اليومي للكنب عن طريق مسح البقع أول بأول.
إزالة القطع الإسفنجية وشفط الغبار والأوساخ ومسحها بقطع رطبة.
تنظيف أي زخارف أو حفر داخل خشب الكنب عن طريق ترطيب قطعة قماش بالماء فقط أو بالماء وبعض مواد تنظيف الخشب.
يجب مراعاة نوع الكنب الذي سنقوم بتنظيفه سواء كان من الجلد، الخشب، القماش المخمل، القماش العادي.
مراعاة تنظيف المساند والوسائد التي توضع كإكسسوار مرافق للكنب.
تنظيف أرجل الكنب بنفس طريقة تتنظيف الزخارف بواسطة قطعة قماش رطبة وبعض المواد الخاصة بتنظيف الخشب.
يوصى بتنظيف الكنب المصنوع من الجلد كل ثلاثة أشهر أو على الأقل مرتين في السنة.

طرق تنظيف الكنب
هناك طرق مختلفة لتنظيف الكنب تعتمد على نوعيّة البقع والأوساخ عليها، يمكن تقسيمها كالآتي:
التنظيف اليوميّ أو التنظيف المبدئيّ
التنظيف اليوميّ للكنب يشمل عملية إزالة الغبار وفتات الطعام وحطام الأشياء التي قد تعلق بين ثنايا القماش ومناطق الخياطة في الكنب، فنستخدم المكنسة الكهربائيّة لسحب جميع الأوساخ العالقة على الكنب وعلى المساند، وفي جميع الاتّجاهات خصوصاً التي تعلق بين المقعد وظهر الكرسي أو في جنبه.
باستخدام فرشاة خاصة يفرك سطح الكنب، لإزالة أي فرو أو شعر عالق خصوصاً من الحيوانات الأليفة مثل: القطط والكلاب. يجب الانتباه إلى إزالة جميع آثار الفرو والشعر بالمرور بالفرشاة بطريقةٍ منتظمة، وباتجاه خطوط القماش. إذا كانت الكنبة تحتوي على معدن أو خشب أو أيّ نوعٍ آخر من المواد غير القماش، يجب تنظيفها بمادّة مناسبة، فمثلاً الخشب يتمّ تنظيفه وتلميعه باستخدام ملمع الخشب، أو من الممكن شراء مادة متعدّدة الاستخدامات، واستخدامها لتلميع الجزء المصنع من غير القماش في الكنبة.
وسمي تنظيفاً مبدئياً لأننا نحتاجه قبل البدء بعملية التنظيف العميق، أي إنّنا نقوم بتلك الخطوات وبعدها نبدأ بخطوات التنظيف العميق.
تنظيف البقع العالقة
نستخدم فرشاة تنظيف الأرض الناعمة على أن تكون جافّة ونفرك البقعة، لكن يجب مراعاة أن لا تكون القوّة مؤذية للقماش.
تحديد نوع القماش المصنّع منه الخشب، وذلك من خلال ليبل الشركة المصنّعة على الكنب والذي يوضح أي نوع من المنظفات يمكن استخدامه.

جلد الكنب
جلد الكنب يُضفي تألّقاً وفخامةً على المنزل، ولكنّه يتطلّب عنايةً خاصّة؛ لأنّه معرّضٌ للتمزّق والتّخريب أكثر من أنواع الكنب الأُخرى المصنوعة من الأقمشة القويّة، ولكن هذا لا يمنعك سيّدتي من التّمتع به في منزلك. قبل أن تبدئي بعمليّة التنظيف تأكّدي من أنّك تملكين المحلول المُناسب لتنظيف الجلد؛ لأنّ هذه المحاليل لا تؤذي الجلد بالمواد الكيميائيّة الموجودة فيها، ولا تحتوي على المبيّضات الضّارة بها.
وعليكِ أيضاً قبل التنظيف قراءة التنبيهات والتوجيهات المرافقة للكنب عند شرائها، لأنّها تكون معلوماتٍ موثوقة من المصدر الّذي صنع الكنب، ممّا يوفّر عليكِ الكثير من الوقت والجهد بدلاً من البحث عن طُرق تنظيفها في مكانٍ آخر. سنُقدّم لكِ في هذا المقال الطُّرق الصّحيحة لتنظيف كنب الجلد بشكلٍ جيّد بحيث تُحافظين عليه أطول فترة ممكنة.
تنظيف جلد الكنب
المواد اللّازمة للتّظيف
مِكنسة كهربائيّة مع الفرشاة النّاعمة الموصولة بها.
محلول تنظيف الجلد، أو إذا لم يتوفّر لديكِ استعملي أيّ نوعٍ من مُستحضرات تنظيف البشرة أو الجسم.
دلو كبير مع كميّة من الماء المقطّر.
قطعتان من القماش النّظيف.
محلول ترطيب الجلد، وهذا أيضاً متوفّر في محال بيع الكنب، أو المحال التّجاريّة الكبيرة.

طريقة التنظيف
كنّسي ما بين الشّقوق الموجودة في الكنب، وعلى الكنب نفسه، وتأكدّي من تركيب الفرشة النّاعمة قبل البدء بعمليّة التّنظيف.
اخلطي بضع قطراتٍ من محلول التّنظيف إلى الماء العادي وحرّكيه جيداً حتّى يذوب، وللتأكّد من عدم إفساد الجلد قومي بمسح الماء مع المحلول في منطقة صغيرة، ومخفيّة من الكنب.
امسحي الكنب بقطعة القماش المنقوعة في الماء جيداً، ثمّ استعملي قطعة القماش الأُخرى مع الماء المُقطّر لمسح آثار الصّابون، ثمّ جفّفي الكنب بقطعة جافّة من القماش، ثمّ امسحي مرطّب الجلد الخاص على الكنب كما هو مُبيّن على إرشادات العلبة.

كيفيّة إزالة البُقع
لإزالة بقع الحبر: غطّسي قطعة من القطع في الكحول الطّبي، وافركي بها بقعة الحبر، وجفّفيها بواسطة مجفّف شعر مثبّت على أخف درجة حراريّة.
البُقع الدّاكنة: حضّري معجوناً من كميّاتٍ متساوية من كريمة التّرتار، وعصير اللّيمون، افركي البُقعة بالمعجون، واتركيه لمدّة عشر دقائق عليها، ثمّ أزيليه بقطعة قماش مبلولة بالقليل من الماء والصّابون، ثمّ جفّفيه بقطعة قماش جافّة، أو بواسطة مجفّف الشّعر المثبّت على أخف حرارة مُمكنة.
بُقع الزّيوت والدّهون: امسحي البُقعة بقطعة جافّة من القماش فقط من غير إضافة الماء إليها.

تنظيف الكنب
تتنوّع أطقُم الكنب من حيث أشكالها، وألوانها، ونوعيّة القماش المصنوعة منه، والكنب على اختلاف أنواعه مُعرَّض للاتّساخ دوماً، وإهمالُ تنظيفه يجعل الغبار يتراكم عليه، كما يجعل إزالة البُقع البسيطة مُستعصيةً مع الوقت، وللحفاظ على جماله ورونقه ولتبقى رائحته عطرةً فإنّ تنظيفه بشكل دوريّ أمر مهمّ جداً، لكنّ تنظيفه بطريقة خاطئة قد يؤدّي إلى تلف نسيجه، أو تغيُّر لون قماشه، ممّا يعني تلف الكنب كاملاً، ولذلك سنستعرض لكِ سيّدتي في هذه المقالة الطُّرُق الصّحيحة التي ستُسهِّل عليكِ تنظيف الكنب، وبعض الإرشادات والنّصائح للحفاظ عليه، حينها ستُلاحظين أنّ تنظيفه والعناية به ليسا بتلك الصّعوبة التي تتوقّعينها.
طرُق تنظيف الكنب
إنّ تنظيف الكنب بشكل دوريٍّ أمرٌ مهمّ جدّاً للحفاظ عليه؛ فهو مُعرَّض للاتّساخ دوماً حتّى لو لم تلحَظي ذلك بعينَيكِ؛ وقد تكون هذه الأوساخ على شكل ذرّات غبارٍ فقط، وإن تُرِكت فستتراكم، وستصعُب إزالتها؛ وللقيامِ بذلك على أحسنِ وجهٍ اتّبعي الخطوات الآتية:

امسحي إطار الكنب، وزخارفه الخشبيّة، وأرجله بحذرٍ بِقطعة قماش مُبلَّلة بالقليل من الماء؛ وذلك بعد إزالة الغبار باستعمال فرشاة كالتي تُستعمَل في الدّهان؛ للوصول إلى الزّوايا والفراغات التي يصعُب الوصول إليها؛ حيث يُعدّ التخلُّص من الغبار من أهمّ الأمور قبل البدء بتنظيف الكنب، فعند ملامسة الماء للغبار المُتراكم سيصبح الأمر أكثر تعقيداً.[١] اسحبي الغبار العالِق بين الحوافّ والأطراف باستخدام مكنسة كهربائيّة؛ لشفط الغُبار والأتربة العالقة بسهولة؛ وذلك عن طريق تركيب القطعة الخاصّة بتنظيف الكنب على خرطوم المكنسة الكهربائيّة.[١] اخلِطي كوب ماء بارد مع كوب خلّ أبيض؛ ليتكوّن لديكِ مزيج جيّد لتنظيف الكنب، مع مراعاة استخدام مِرشّة الرّذاذ (بالإنلجليزيّة: Spray Bottle)، ثمّ رُشّي كميّةً قليلةً من المزيج، وامسحيها بقطعة قماش نظيفة، ثمّ كرّري الرشّ والمسح حتّى تصلي إلى نتيجة مُرضِية، بعدها استعملي قطعة قماش نظيفةً مبلولةً بالماء؛ للتخلُّص من أثر الخلّ، ثمّ جفّفيها باستخدام مُجفِّف الشّعر.[٢] استخدمي مُلمّع الزُّجاج للتّنظيف؛ حيث يجب رشّ كنبة واحدة في كلّ مرة، بعد ذلك افركيها بسرعة بقطعة قماش قطنيّة جافّة، ثمّ انتقلي إلى كنبة أخرى، وهكذا حتى تنتهي من طقم الكنب كاملاً.[١] استخدمي المناديل المُبلَّلة كحلّ سريع لتنظيف البُقع السّهلة؛ فهي ناعمة وجافّة نسبيّاً، وبهذا لن تتسبَّب بترك بلل طويل المدى على القماش، ولن تتسبّب في تلف النّسيج.[٣]

شركه تنظيف كنب بالرياض
شركة تنظيف الكنب بالرياض
شركات تنظيف كنب بالرياض
افضل شركة تنظيف كنب بالرياض
شركة تنظيف كنب بالرياض الرياض
افضل شركة تنظيف الكنب بالرياض
شركة تنظيف سجاد وكنب بالرياض
شركة تنظيف كنب شرق الرياض
شركة تنظيف كنب بشرق الرياض
شركة تنظيف كنب غرب الرياض
شركة تنظيف كنب بالرياض

شاهد أيضاً

كيفية المحافظة علي نظافة البيت

يعتبر البيت مملكة المرأة، ومملكة أصحابه بشكل عام، فهو يساعد في الوصول إلى مرحلة الاستقرار …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com