خشب الباركية

المنازل العصرية أصبحت أكثر أناقة وفخامة وراحة ودفئا، عندما ازداد الاهتمام بالإعتناء بالأرضيات، فهي عنصر أساسي في ديكورات المنازل العصرية. والأرضيات الخشبية المعروفة بالباركيه أصبحت جزءاً مهماً من ديكورات المنازل العصرية، فبالإضافة إلى الفخامة والجمال أصبحت أكثر أماناً من الناحية الصحية وذلك لأنها تختزن كميات أقل من جزيات الغبار والدخان وجزيئات الأبخرة المتصاعدة من الطهي إذا ما قورنت بالسجاد والموكيت. والباركيه سهل من حيث الاستخدام والتغيير والتنظيف، ويدوم طويلاً إذا ما اعتني به بالطرق الصحيحة ويعد المشي فوقه مريحا، وتكون مشاكل الباركيه كثيرة إذا لم يتم معرفة طرق العناية والاهتمام به.
طريقة تنظيف الباركيه
كنس الأرضية بشكل يومي بمكنسة ناعمة غير حادة أو باستعمال المكنسة الكهربائية بهدوء.
تنظيف الباركية بمسحة بممسحة مبللة بعد عصرها جيداً لتلميعه ويكون المسح باتجاه واحد من غير دعكه بقوة. ثم يجفف بممسحة أخرى مجففة.
عند وجود البقع يستخدم الخل فهو مزيل جيد للشحوم والدهون والبقع والزيوت ولا يضر بالخشب.
عند وجود بقع مستعصية مثل علامات الحبر، تنظف بالسلك ومنظف للأرضيات، أما فى البقعة الشديدة تستخدم الصنفرة والسلك والمنظف مع إعادة وضع الشمع والدهان. ومع البقع العنيدة لا بدّ من استبدال الجزء المتأثر بها.
أما حروق السجائر وعلامات الأحذية هنا لا بدّ من استعمال السلكة المنزلية مع الماء والصاون لإزالة البقع وأحياناً ورق الصنفرة ويتم استعماله بلطف، وبعد الانتهاء يتم تنشيفها بممسحة جافة وعدم ترك المياه عليها لفترة طويلة، كذلك يتم إعادة تشميعه لإعطائه اللمعان المطلوب ودهانه محل تنظيف البقع للحصول على النتائج المطلوبة.
الباركيه معرضا للتمدد والانكماش فى الصيف والشتاء بسبب الرطوبة، وهذا الانكماش والتمدد على طول الفصول يعرض الباركيه للتشققات والتلف أيضاً. ولعلاج مثل هذه المشكلة يمكن استعمال: الشمع السائل ومسحوق صابونى وبودرة الطلق (Talcum) أو الكربون الأسود عند أماكن التشققات أو بوضع معجون يشبه فى لونه لون الخشب وإذا فشلت محاولة اصلاح التالف، يتم الاستعانة بالأخصائين لإيجاد الحل.
في حال كانت البقع عنيدة أي كانت ويصعب ازالتها، يتم استبدال الجزء التالف بقطع أخرى جديدة.
قد تكون أرضية الباركية مركبة حديثا، ولكنها تبدو قديمة وكأنّها ركبت منذ سنين، بسبب إهمال العناية به، والمحافظة عليها، وفقدانها بريقها ولمعانها، وفي هذه الحالة يجب تغيير الباركيه كاملاً، واستبداله بآخر حديث، للمحافظة على فخامة المكان.

الباركيه
الباركيه عبارة عن مجموعة من الأخشاب المنظّمة بشكلٍ هندسيً جميل، وهو نوع من أنواع الأرضيّات الّتي تزّين البيوت وتمنحها إحساساً بالدّفء، تُعد أشكال الباركيه من المربّعات والمستطيلات الصّغيرة أو كمثلّثات، وتثبّت في الأرض بواسطة مادّة خاصّة شديدة الالتصاق. استعمل الباركيه منذ عام ألف وستمئة، وهو دارجٌ حتّى عامنا هذا. إنّ الباركيه يمنح البيت نوعاً من الجماليّة والتّصميم المحترف، ويمكن استخدامه في أيّ غرفةٍ من غرف المنزل أو في أيّ نوعٍ من أنواع البيوت.
يُستعمل الباركيه أيضاً لتجميل سقوف البيت ولمنع تكوّن العفن عليها، وقد استعمل الباركيه في بعض ملاعب كرة السّلة الأمريكيّة قديماً. ويُعدّ من الأسطح الآمنة المانعة من الانزلاق، وفي الوقت نفسه يحفظ الحرارة الدّافئة في المنزل في أوقات الشتاء. في هذا المقال سنذكر لكم طريقة تنظيف أرضيّات الباركيه الّتي قد تكون صعبة نوعاً ما ولكنّها ليست مستحيلة إذا اتّبعت هذه الخطوات.

تنظيف أرضيّات الباركيه
استخدمي المكنسة الكهربائيّة لتنظيف الأرضيّات بالكامل، ولكن انتبهي أن تخدش فراشي المكنسة الباركيه وقومي بتركيب القطعة المخصّصة لتنظيف الأرضيّات، فالمكانس الجديدة تحتوي على قطعة خاصّة لتنظيف الباركيه.
استخدمي المكنسة اليدويّة لتكنيس الأرض من كل الزّوايا والأرضيّات، للتأكّد من التّخلّص من الغبار جيّداً، ومن الضّروري التّخلص من أيّ أوساخ عالقة بين فراغات الباركيه لكي لا تسبّب الخدش على سطحها.
نظّفي الأرض بممسحة مبلّلة، لتنظيف أفضل بواسطة الممسحة عليكِ أن تبلّليها بكميّة قليلة من الماء قدر الإمكان كي لا يمتص الخشب الرّطوبة ويتعرّض للعفن والتّلف. إنّ تنظيف الباركيه بشكلٍ مستمر يُحافظ عليه.
عند الانتهاء من كل هذه الخطوات يأتي دور منظّف أرضيّات الباركيه، إذا كانت الأرضيّات من النّوع الثّقيل والصّلب يمكن أن تبتاعي منظّف باركيه من النّوع الجّيد والتنظيف به.

نصائح مفيدة
هناك عدّة نصائح عليك سيّدتي اتّباعها لتنظيف الباركيه، نذكر منها:

منظّفات أرضّيات الباركيه تعمل على تنظيف الباركيه وتعزيز جماليّته ولمعانه.
احمي الأرضيّات الّتي يمر بها الأشخاص كثيراً، كمدخل المنزل من خلال وضع سجّادة عليه.
تجنّبي استعمال الإسفنج الخشن جدّاً والمنظّفات القويّة كي لا تفسدي الأرضيّة ولا تتعرّض للخدوش.
الماء والخشب لا ينسجمان، لذا قومي باستعمال أقل كميّة ممكنة من الماء في تنظيف الباركيه.
يمكن تركيب الباركيه فوق الأسطح القديمة والبالية، ويمكن أيضاً تركيبها كأساس للأرضيّات، وهو غالباً مصنوع من خشب الكرز أو البلّوط أو الصّنوبر، لكن توجد أنواع من خشب الباركيه المصنّع.

نظافة المنزل
نظافة المنازل هاجسٌ لدى جميع الناس والنساء على وجه الخصوص، وتتنوّع طرق التنظيف باختلاف القطع والمواد الخام المستخدمة في إنتاجها، وأيضاً باختلاف البقع عليها، مع أن الهدف واحدٌ وهو المحافظة على نظافة القطع وعدم إتلافها باستخدام طريقةٍ أو موادٍ لا تناسبها، وسنقدّم شرحاً مفصّلاً لطرق تنظيف الخشب والقطع الخشبية في هذا المقال.
طرق تلميع الخشب
قبل البدء بشرح طرق تلميع الخشب، تجدر الإشارة إلى ضرورة مراعاة الأمور التالية:

الماء عدوٌ للخشب، فالخشب لا ينقع نهائياً بالماء مهما كان نوعه، ويجب عدم استخدام الماء في التنظيف، وفي حال الاضطرار إلى استخدام الماء أو أن الماء انسكب على قطع الخشب يجب تجفيف القطعة تجفيفاً تاماً بشكل مباشر، حتى لا تتلف نتيجة امتصاص الماء وانتفاخها.
الحركة يجب أن تكون مع اتجاه الخطوط للخشب لا عمودياً عليها، وهذا يساعد في الحفاظ على القطعة.
قطعة القماش أو الفرشاة المستخدمة بالتنظيف كلما كانت أنعم، كلما أعطت نتيجةً أفضل، ويفضل قطع القماش المصنعة من الفيبر الشبيهة بقطع تنظيف السيارات.

التنظيف اليومي للأثاث الخشبيّ
التنظيف اليومي للأثاث الخشبي يتمّ بإحدى الطرق الآتية:

الأسطح المدهونة بدهان مائيٍّ أو غير المدهونة أصلاً: يتم تنظيفها باستخدام قطعة قماشٍ جافةٍ، أمّا القطع التي تحتوي على نحتٍ وزخرفة، فيتم تنظيفها باستخدام فرشاةٍ جافةٍ.
الأسطح المطليةٌ بدهانٍ زيتيٍّ أو طبقة دهانٍ لامعةٍ: يمكن استخدام قطعة قماشٍ مبللةٍ بالقليل من الماء، ونؤكّد أن لا تكون قطعة القماش تقطر ماءً، وتمرّر على قطعة الأثاث كاملةً فتحمل جميع الأتربة والغبار معها تاركةً السطح نظيفاً، وفي حال كانت تحتوي نحتاً أو زخرفةً ممكن أن تكون الفرشاة مبللةً بالقليل من الماء.
أمّا الأسطح المغطاة بقشرةٍ خشبيةٍ ناعمةٍ: يتم مسحها بعنايةٍ فائقةٍ بقطعة قماشٍ جافةٍ أو مبللةٍ بالقليل من الماء ولا يتمّ إضافة أي مادةٍ أخرى نهائياً، حتى لا ننزع أو نخدش تلك الطبقة الرقيقة.
في الحالات السابقة يمكن استخدام المكنسة الكهربائية، فهي تقوم بالمهمة على أكمل وجهٍ، خوصاً وأنّها تعمل على سحب الغبار عن السطح بكفاءةٍ عاليةٍ.

تنظيف البقع عن الأثاث الخشبيّ
تنظيف البقع عن الأسطح له عدّة طرقٍ ندرج أكثرها شيوعاً:

باستخدام قليلٍ من الخل المخفف بالماء لمسح الأسطح وإزالة البقع عنها. لا يوضع المحلول مباشرةً على الخشب وإنّما على قطعة قماشٍ وبعدها يمسح الخشب. يجب الانتباه إلى أن الخل المركز حامضيٌّ يعمل على تآكل السطح لذا يجب تخفيفه بالكثير من الماء.
باستخدام الخل المخلوط بالزيت وبمقدار 1:1، ويدهن السطح بالمحلول بعد وضعه على قطعة قماشٍ، فيزيل آثار البقع ويعطي السطح لمعاناً.
باستخدام ملمع الخشب، وهي المادة التي تباع في المحالات التجارية: وهذه المادة عبارةٌ عن نوعٍ من أنواع الشمع التي تقوم بتنظيف السطح، وتغطيته بطبقةٍ تحميه من العوامل الجويّة الخارجيّة، مثل الغبار والشمس والرطوبة. ملمع الخشب يبقى أثره لفترةٍ طويلةٍ لذلك لا ينصح باستخدامه على فتراتٍ متقاربةٍ، كما ويمكن تغطية الأسطح بعدة طبقاتٍ لإعطاء نتائج أفضل.
للبقع الدهنيّة يتم إضافة بودرة الأطفال Talc powder فهي تعمل على امتصاص الزيت والدهون، وباستخدام مكواةٍ بعد تغطية البودرة بقماشٍ قطنيٍّ ناعمٍ يتم الضغط على البودرة لتسحب أكبر قدرٍ ممكن من الزيت أو أيّ شيءٍ دهنيّ.

شاهد أيضاً

انواع الخشب

أشهر أنواع الخشب خشب الزان يدخل هذا النّوع من الخشب في صناعة الأثاث المكتبي والمنزلي، …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com