الرئيسية / اهمية المياه / طرق الحد من تلوث المياة

طرق الحد من تلوث المياة

تلوث الماء
شركة تنظيف خزانات بالرياض تلوث المياه هو عبارة عن اختلاط ماء البحار والمحيطات والأنهار والمياه الجوفية أيضاً بمياه المجاري، أو الفلزات أو الزيوت، أو الكيميائيات السامّة، وغيرها من المواد الكيماوية، وهذا التلوث يؤثر على بشكل كبير على الكائنات الحية الموجودة في هذه الأوساط، ويترتب على هذا التلوث العديد من المخاطر منها موت بعض الحيوانات وموت عدد كبير من الناس، وكذلك تراجع في نسبة الغطاء النباتي، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على الحدّ من تلوث الماء.

طرق الحد من تلوث الماء
إجبار المنشآت الصناعية والمعامل على إدخال محطات معالجة للمياه داخل منشآتهم، وتقوم هذه الوحدات بتكرير المياه المستخدمة وإخراجها بشكل يتطابق مع المعايير الدولية، وفرض عقوبة رادعة على كلّ شخص لا يتلزم ويتقيد بتطبيق هذا الإجراء.

شركة غسيل خزانات بالرياض عمل مشاريع للحفاظ على المجاري الطبيعيّة للأنهار.
منع استخدام مياه الصرف الصحي في سقاية المزورعات، ومن الأفضل استخدام مياه معالجة، وتشجيع المزارعين على استخدامها، وذلك من خلال تقديم التعويضات لهم على سبيل المثال.
تعقيم ومعالجة المياه المستخدمة في المستشفيات قبل تصريفها في شبكة الصرف الصحي.
تنظيف مياه الأنهار من النباتات المائية والطحالب وذلك باستخدام أجهزة ميكانيكية، وكذلك من كلّ الأجسام الميته فهذه الأجسام تؤثر بشكل كبير على نظافة المياه ونقائها.

فصل آبار مياه الصرف الصحي عن آبار المياه الجوفية.
تنظيف أسطح المسطحات المائية من النفط العائم على وجهها والناتج عن حالات الحوادث، ويكون التنظيف إمّا من خلال شفط هذا النفط وتخزينه أو حرقه.

شركة تنظيف الخزانات بالرياض التقليل من تلوث مياه الصابورة، وذلك من خلال اتباع طريقتين، الأولى عمل أحواض خاصة وذلك لتفريغ مياه الصابورة فيها، ومن ثم تصفية هذه المياه وأخذ النفط منها وإرجاع المياه إلى البحر، والطريقة الثانية نقل المياه من خزان الصابورة إلى خزان آخر، ومن ثم تنظيف خزان الصابورة بشكل جيد، ومن ثم تتم عملية فصل وترشيح لمياه الصابورة بشكل بطيء، وتعاد المياه إلى البحر، والنفط يوضع فوق ترسبات نفطية سابقة، وتجدر الإشارة إلى أنّ مياه الصابورة هي المياه المستخدمة للتعبئة لتحل محل أوزان البضائع سواء بصورة كاملة أو جزئية في السفن المخصصة لنقل البضائع، وغالباً ما تتسخ هذه المياه بالعوالق العضوية والنفط، وإعادتها لمياه البحار والأنهار والمحيطات يسبب لها التلوث.
دفن النفايات المشعة في الأراضي الصحراوية الخالية من السكان، وبهذا يتم حماية الناس من خطر الإشعاعات، وتوفر أيضاً الحماية للخزانات الجوية من هذا النوع من الملوثات.
تنظيف مجاري المياه الجوفية.

شركة تنظيف خزانات عمل حملات توعية عن تلوث الماء وخطورة هذا التلوث على الحياة على الكرة الأرضية، ويجب أن تكون هذه الحملة واسعة المدى وباستخدام الوسائل الإعلامية المختلفة، من تلفاز وإذاعة وصحف، ومنشورات في الشوارع، وكذلك ندوات، بالإضافة إلى حملات التوعية داخل المدرسة.
وضع ميزانية خاصة لدعم المشاريع والأبحاث العلمية التي تسعى إلى ابتكار طرق وإجراءات تعمل على حماية الماء من الملوثات.

طرق للحد من التلوّث :

الحد من التضخّم السكاني : تشجيع النّاس على العيش في المناطق الريفيّه فهي تقلّل من ضجيج المدن وتساعد الإنسان على الإبتعاد عنها والعيش في مكان هادئ والعيش مع الطبيعه كالهواء الجيد والماء الصافي .
توعية النّاس عن أسباب ومخاطر التلوّث ، ووضع المسؤوليةُ على عاتق المؤسسات المسؤولة ومحاسبتها .
جعل أماكن خاصّة للمخلّفات الصناعية والمنزليّة وغيرها في أماكن خاصة بعيجة عن السكان ومعالجتها للتقليل من الأمراض والكائنات المضرّة بالبيئة .
تشجيع النّقل العام بدلاً من النّقل الخاص : للتقليل من الغاز الذي يخرج من عوادم السيارات ، وبالتّالي تقل المواد الخارجه على البيئة .
دراسة المنتجات التي تصنعها الشركات ووضع معايير لها ، و دراسة عمل المصانع وبيئة عملها وكيف تتخلّص من منتجاتهاالتخلُّص من فضلاتها .

تنظيف خزانات بالرياض نشر الوعي الثقافي والصحّي عن مضار التلوّث بشتى الوسائل وعن طريق وسائل الإعلام .
إلزام الشركات والمصانع بسياسة معيّنة لبناء مؤسّساتها بطريقة للتقليل من التلوّث الذي يخرج منها .
جعل يوم كامل ينزل فيهِ طلاب المدارس والموظفين والمدراء وكافّة فصائل الشعب للتنظيف ، هو شيء قد يظنّ البعض أنّها غير مهمّه ولكن تخيّل لو نزل نصف الشّعب للتنظيف سيتغيّر البلد بكاملها وتصبح أنظف .
بناء المصانع والمطارات والمفاعلات النووية والذريّه بعيدة عن المناطق السكنيّة .

الماء على سطح الأرض:

تشكل المياه الغالبية الغالبة من مساحة كوكب الأرض، فتصل نسبته إلى حوالي ثلثي المساحة بنسبة حوالي 71%، تشمل مياه البحار والمحيطات والأنهار والينابيع وغيرها من مصادر المياه، ولكن ما هو صالح للشرب من كل هذا ما نسبته 2.8% من نسبة المياه على هذا الكوكب، توزع على الينابيع والفورات والآبار، وتعتبر المياه الجوفية هي أكبر مصدر للمياه العذبة على الإطلاق بين الجليد.

ولحل مشكلة تلوث التربة لابدّ علينا أولاً معرفة الأسباب المؤدية لحدوث تلك المشكلة، والأسباب التي تؤدي إلى تلوث المياه:

– تلوث المياه بالأملاح: وهذه مشكلة شائعة الحدوث في المناطق الساحلية، نتنج بسبب سحب كميات كبيرة من المياه الجوفية عن طريق الضخ مما يجعل مياه الأمطار تنجذب إلى المياه الجوفية وتختلط بها مؤدية إلى تلوثها.

– تلوث المياه بالمياه العادمة “المجاري”: وهذه مشكلة خطيرة ومنتشرة بشدة وهي تسرب المياه العادمة من الحفر المخصصة لها إلى المياه الجوفية مسببة تلوثها.

– استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة الكيمائية: عند استخدام المزارعين المبيدات الحشرية في حماية محصولهم، واستخدام الأسمدة الكيمائية لزيادة انتاجيته، فإن هذه المواد الكيميائية تترسب شيئاً فشيئاً ومع وجود الماء حتى تصل إلى المياه الجوفية وتعمل على تلويثها وبشدة.

حلول تلوث الماء:

تنظيف الخزانات تمرير تيار هوائي قوي؛ وذلك لإزالة الغازات والمواد المتطايرة الذائبة في المياه، مثل غاز كبريتيد الهيدروجين.
استخدام فلاتر طبيعية من الزلط والرمل والطين والطمي على ارتفاعات مختلفة؛ وذلك لتصفية المياه من الشوائب ومنع مرور المواد العادمة.
في السابق كان يستعمل الكلور لتنقية المياه من التلوث، ولكن بعد اكتشاف خطره وتكوينه لمركبات سرطانية فقد تم استبداله بغاز الأوزون وهو عبارة عن ثلاث ذرات من الأكسجين.
تجنب استعمال المبيدات والمركبات الكيميائية التي تدوم في الطبيعة ولا تتحلل أو تتفكك.
محاولة جعل حفر استوعاب المياه العادمة بعيداً عن مصادر المياه وخاصة المياه الجوفية، أو العمل على تنقية وتصفية هذه المياه أولاً بأول والاستفادة منها.
سن قوانين يتم بموجبها حماية مصادر المياه من التلوث مثل: منع البناء في مناطق معينة ومنع استخدام المواد الكيماوية في مناطق محددة وذلك لحماية المياه من التلوث.
عمل حفر تخزين خاصة للمياه المستخدمة والعمل على تصفيتها مباشرة قبل وصولها للتربة.

طرق للحد من تلوث الهواء
فرض مجموعة من القوانين الصارمة التي تفرض الغرامات والعقوبات على الأشخاص أو الجهات أو المصانع التي تلوّث الهواء، حيث يجب أن يلتزم الجميع بالمحافظة على الهواء من التلوث، كما يجب أن يتم بناء المصانع بعيداً عن أماكن سكن الناس وبمواصفات عالية تقلل قدر الإمكان من التلوث المنبعث منها.
القيام بحملات توعية كبيرة للأفراد والمجتمعات للتقليل من التلوث، حيث يمكن أن يقلل الأفراد من استخدام وسائل النقل التي تلوث البيئة، حيث يمكن استبدالها بالمركبات التي تحافظ على البيئة، مثل استخدام السيارات التي تعمل على الكهرباء، أو استعمال الدراجات الهوائية للذهاب إلى الأماكن القريبة من مكان السكن.
زيادة الغطاء النباتي من خلال التشجيع على زراعة الأشجار على مستوى الأفراد والدول، حيث يجب أن تكون هناك حدائق عامة تنشئها الدولة، كما يجب التشجيع على وجود حدائق خاصة لكل منزل، كما يجب فرض عقوبات صارمة على الأشخاص الذين يقطعون الأشجار في الغابات أو يتسببون بالحرائق فيها.
الاهتمام بتوزيع السكان على المناطق وفي المدن، حيث يجب أن تضع الدولة خططاً تقلل من الازدحامات التي تحدث في بعض المناطق، والتي تسبب التلوث، كما يمكن تشجيع بناء شبكة مواصلات عامة قوية وفعالة، بحيث تقل عدد السيارات التي تسبب التلوث، ويستخدم الناس هذه المواصلات بدلاً عن استعمال السيارات الشخصية، وبالتالي التخلص من التلوث المنبعث من عوادم السيارات.

تنظيف الخزانات

شاهد أيضاً

معلومات عن المياة الرمادية

ما هي المياه الرمادية المياه الرمادية وهي المياه التي تأتي من المصارف و المغاسل وأحواض …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com