الرئيسية / تنظيف البيت / طرق تنظيف فرن البوتجاز

طرق تنظيف فرن البوتجاز

المطبخ
إنّ المطبخ هو أكثر مكان يتعرّض للاتساخ بسبب الدهون المستعملة في الطبخ وبقايا الطعام، وتنظيف الفرن من الأمور التي تحتاج إلى جهد كبير بسبب صعوبة إزالة الدهون العالقة على سطح الفرن خاصّة إذا ترك الفرن دون تنظيف مدة من الزمن، ولتنظيف الفرن بشكل أسهل يمكن استخدام بعض المواد الطبيعيّة مثل الخلّ وبيكربونات الصودا التي تساعد إلى حدٍّ كبير على التخلّص من الدهون العالقة على سطح الفرن.
تنظيف الفرن
استخدام الخل
المواد المستخدمة

خل.
ملح ليمون.
مسحوق غسيل.
ماء ساخن.
منظف دهون.

طريقة التنظيف

نخلط الخل والملح ومسحوق الغسيل معاً، ونضيف الماء المغلي، وننقع عيون الفرن مدّة نصف ساعة على الأقل.
ننظّف العيون باستخدام سلكة، وسوف نلاحظ تغير لون العيون بعد التنظيف.
نضع القليل من الصابون السائل وسائل إذابة الدهون على سطح الفرن وننظّفه جيداً.
باستخدام قماشة نظيفة نمسح سطح الغاز حتى يظهر اللمعان.
ننظّف الفرن من الداخل باستخدام الماء، والصابون، وسائل إذابة الدهون.
نمسح الفرن كاملاً بفوطة مبلولة ثمّ فوطة جافّة.

بيكربونات الصودا
يمكن استعمال بيكربونات الصودا في تنظيف فرن الغاز، وهي مادّة صديقة للبيئة ورخيصة الثمن ومتوفّرة في الأسواق ومحال العطارة، والخطوات كالتالي:

نرش الماء في الفرن وعلى الباب وداخل الفرن، ونرش كمية وفيرة من بيكربونات الصودا فوق الماء.
نحضر فرشاة التنظيف ونفرك الدهون أسفل الفرن وعلى الجوانب حتى نحصل على رغوة بنيّة من الدهون.
يمكن تنظيف الفرشاة من وقت لآخر بالماء ليسهل تنظيف بقايا الدهون.
نُنظّف الفرن بممسحة مبلولة، ونكرّر ذلك أكثر من مرة للحصول على اللمعان المطلوب.

طرق أخرى
استخدام الملح في تنظيف فرن الغاز: نسكب كميّةً من الملح على أماكن تجمع الدهون، ونراعي أن يكون الفرن ساخناً، وبعد عدة دقائق نزيل الملح بقطعة قماش مبللة، ثم نجفّف سطح الفرن بقطعة قماش جافة.
استخدام الماء الساخن: نضع وعاءً من الماء المغلي في الفرن ونتركه يكمل الغلي في الفرن حتى يُذيب بخار الماء بقايا الدهون العالقة في الفرن، ونكمل التنظيف باستخدام قطعة قماش مبللة بالخل، ويمكن استخدام سائل إذابة الدهون للأماكن الصعب الوصول إليها.
صلصة الطماطم: يمكن غلي عيون الغاز باستخدام الماء المضافة إليه صلصة الطماطم، والملح، وملح الليمون ثمّ نفرك عيون الغاز بالسلك للحصول على اللمعان المطلوب.
شرائح الليمون: يمكن لنا أن نستخدم شرائح الليمون لتلميع عيون الغاز عن طريق وضعها في وعاء من الماء المغلي مع القليل من مسحوق الغسيل، ونتركها ليلة كاملة، ثم نفرك عيون الغاز بالسلك المعدني.

تنظيف زجاج الفرن
عند الطهو داخل الفرن من المهم للسيدة أن تستطيع الرؤية من خلال الزجاج، وبالأخص عند طهو الحلويات كالكيك ففتح الفرن سيؤدي إلى تغير الحرارة وإن كان في مرحلة الانتفاخ سيتوقف وربما سيهبط، وهي طريقة سهلة وآمنة تفحص الطعام، لكن بعد مرور الوقت وبسبب عملية الطهو التي ربما قد تتسبب بتطاير الأطعمة والدُهون والمواد الكيميائية والأوساخ إلى زجاج الفرن وبعد تكرار عمليات الطهو وارتفاع الحرارة ستجف الأطعمة المتلاصقة على الزجاج، لتشكل طبقة فيصبح الزجاج معتماً، ولحل هذه المشكلة يوجد طريقة سهلة لتنظيف زجاج الفرن بسهولة وفيما يلي ملخص الطريقة.
طريقة تنظيف زجاج الفرن
الطريقة الأولى
سخني الفرن على درجة مئة وخمسين لمدة ربع ساعة ثم أغلقيه وقومي أيضاً بإغلاق أنبوبة الغاز أيضاً زيادةً في الحرص.
ضعي مقدار كوب من الأمونيا في صحن غير بلاستيكي، ثم ضعيه على الرف الشبكي العلوي من الفرن، ثم ضعي وعاء كبير من الماء المغلي على الرف السُفلي، وأغلقي الفرن واتركيه حتى الصباح.
في الصباح؛ افتحي الفرن وأزيلي الوعائين دون أن تتخلصي من الأمونيا، لأنك ستحتاجينه.
اتركي الفرن مفتوحاً ليتجدد هوائه قرابة الربع ساعة.
في صحن الأمونيا أضيفي ثلاث ملاعق من الصابون السائل الخاص بالجلي، وأضيفيه الى ربع غالون من المياه الدافئة، وابدأي بفرك الدهون.

طريقة أخرى
ضعي كمية قليلة من بيكربونات الصودا في الماء، ثم اتركيه ربع إلى نصف الساعة ثم افركي به الزجاج المتسخ.
نصائح
نفذي خطوات الطريقة الأولى في المساء وقبل النوم لأنها ستحتاج إلى بعض الوقت، ويفضل أن لا تستخدمي الفرن في أثنائه.
عند فرك الدهون يجب ارتداء قفازات لحماية اليدين من المواد الكيميائية، فالأمونيا مادة كاوية للجلد.
قومي بتهوية المطبخ جيداً بعد فتح الفرن ليخرج الغازات المنبعثة من الأمونيا طوال الليل خارج المطبخ.

تنبيهات
احذري أثناء تنظيف الفرن من استنشاق غاز الأمونيا المتصاعد من الماء الدافئة أو المتراكم في الفرن طوال الليل، لأنه غاز ضار بالصحة وربما يصل إلى درجة السُّمية.
عند خلط الأمونيا بصابون سائل التظيف تأكدي أنه لا يحتوي على مواد تنظيف قوية، فاختلاطه مع بعض المواد الكيميائية قد يؤدي إلى تفاعل ينتج غازات سامة.
لا تشمل هذه الطريقة تنظيف زجاج لمبة الفرن، فلا تقتربي منها، إن كانت بحاجة إلى تنظيف فنظفيها بملمع الزجاج وبعد فصل الكهرباء عن الفرن وبحذر شديد ودون أن تضغطي بعنف عليها.

تنظيف الموقد المسطح :-
إزالة رفوف الفرن ووضعها في حوض كامل من الماء الدافئ والصابون وفركهم حتى تصبح نظيفة ، يمكنك استخدام الصابون السائل المستخدم لغسل الأطباق ، إذا كان هناك أي صعوبة في تنظيف البقع على الشعلات أو الرفوف، يمكنك تركهم ينتقعون في الماء والصابون لمدة 20 دقيقة وكما يمكنك إضافة المنظفات العاملة على إذابة الدهون ,
تنظيف المقابض والشعلات:-
إذا كان لديك موقد غاز البروبان أو التقليدي
إزالة أغطية الموقد والصواني ووضعها في حوض مليء بالماء الدافئ ، يمكنك إستخدام المياه التي إستخدمتها لتنظيف الرفوف، أو إستبدالها إذا ما أصبحة قذرةً جداً ، يمكنك استخدام الصابون السائل طبق أو إسفنجة الصوف الصلبة التي تحوي الصابون ، كن حذراً مع الصواني عند التنظيف ، فقد تميل الصواني المعدنية إلى الخدش بسهولة ، لا تحاول إستخدام سكين أو أداة حادة لتتخلص منهم فهي ستترك أثراً سيئاً على الصواني وجعلها تبدوا قديمة فضلاً عن ذلك يمكنك إستخدام المواد المساعدة على إزالة الدهون .

قد تحتاج أحياناً إلى تنظيف سطح شعلات ، إن تنظيفها يعد سهلاً نسبياً ، وبفضل تنظيفها بعد الإستخدام مباشرة فتظيفها بينما لا تزال سخنة يساعد في سهولة العملية وكذلك إذ كان هناك بقع صعبة يمكنك سكب القلي من الماء المغلي لتسهيل عملية التنظيف ، إياك من إستخدام أي مادة قابلة للإشتعال أثناء عملية التنظيف ، تأكد من تجفيف الفرن بالكامل من المياه أشعله على مدة مرتفعة ، ويشار إلى إشعاله على حرارة 350 لمدة 30 دقيقة .
تنظيف السطح الخارجي للفرن :-
إستخدام منظف المطبخ لجميع الأغراض وقطعة قماش أو منشفة ورقية لمسح ما تبقى من أسطح الفرن وجعلها نظيفة ، من أجل تجنب ظهور تحور في المناطق التي تم تنظيفها ، يجب عليك تنظيف النوافذ مع منظف الزجاج أو خليط من جزء واحد من الكحول، وجزء واحد من الخل والماء ، و تطبيق ذلك بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية .

هنالك الكثير من الطرق التي يمكن استخدامها لمعالجة الدهون الصبة من الفرن الكهربائي وإزالتها عنه من الداخل أيضاً هنالك طرق لجعل رائحة الفرن الكهربائي كما وأنك قد اشتريته للتو ،ولكن كيف ؟ سنتعرف إلى الطرق التي من خلالها سنحص على فرن نظيف جداً من الداخل والخارج:

استخدام الليمون والماء
حيث يمكنك استخدام الليمون والماء لإزالة أصعب البقع عن الفرن الكهربائي وبالأخص بقع الدهون المتراكمة ،وذلك من خلال وضع وعاء حديدي نضع بداخله الماء وعصير ليمونة ومن ثم نشغل الفرن الكهربائي لمدة خمس دقائق أو حتى يتبخر الليمون ويتصاعد البخار إلى البقع الموجودة على الفرن ،سيعمل الليمون على تفتيت الدهون الموجودة في الفرن وستعمل المياه الساخنة على جعل الدهون طرية وسهلى الإزالة ،ثم عليك أن تقومي بمسح تلك الدهون من خلال قطعة من القطن أو قطعة قماش قطنية ،وسوف تخرج الدهون بكل سهولة ،كما أن رائحة الليمون سوف تزيل اي رائحة موجودة في الفرن .

استخدام الخل وصودا الخبز
يمكنك استخدام هذه الطريقة لإزالة أصعب البقع التي تكون موجودة على الفرن الكهربائي لجعله يلمع بشكل وكأنه مازال جديد ،عليك بوضع بودرة صودا الخبز على البقع الدهنية الموجودة داخل الفرن الكهربائي ومن ثم عليك بوضع الخل الأبيض على الدهون ،ستلاحظين وجود تفاعل بين الخل وبودرة صودا الخبز ومن ثم عليك أن تقومي بمسح الدهون بكل سهولة ومن ثم قومي بتلييف الفرن باستخدام سائل الجلي الموجود لديك أو باستخدام أي نوع منظف من منظفات إزالة الدهون الموجودة لديك لتعقيم الفرن بشكل أكبر .

عليك بوضع الماء والخل في الفرن الكهربائي وتشغيله لجعل الدهون أكثر سهولة في إزالتها ،ومن ثم عليك بمسح الدهون ،ثم عليك أن تقومي بإضافة القليل من الكلور إلى ماء ساخن مع القليل من سائل الجلي ومن ثم قومي بتنظيف الفرن باستخدام ليفة ومن ثم قومي بمسح الفرن باستخدام قطعة من القماش القطني .

شركة تنظيف مكيفات بالرياض
شركة تنظيف المكيفات بالرياض
شركة تنظيف مكيفات السبلت بالرياض

شاهد أيضاً

طرق لنظافة المطبخ

كيفية المحافظة على نظافة المطبخ يعتبر المطبخ أهمّ جزء في المنزل حيث إنّ المرأة تقضي …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com