الرئيسية / تنظيف البيت / طرق لنظافة المطبخ

طرق لنظافة المطبخ

كيفية المحافظة على نظافة المطبخ
يعتبر المطبخ أهمّ جزء في المنزل حيث إنّ المرأة تقضي معظم وقتها فيه كما أنّه يعتبر جزءاً حساساً؛ لأنّ عملية تحضير الطعام تتم فيه وأي إخلال بشروط الصحة والنظافة العامة فإنّه يؤدي إلى التعرّض للإصابة بالأمراض لجميع أفراد الأسرة، فكم سمعنا عن إصابة أفراد العائلة بتسمّم غذائي أو مشاكل في الجهاز الهضميّ وبعضها قد تسبّب بوفاة الأفراد، لذلك تحتاج المرأة أن يكون المطبخ نظيفاً في كلّ الأوقات للمحافظة على سلامة الجميع.
قد تواجه المرأة بعض الصعوبة في المحافظة على نظافة المطبخ لأنّه دائماً مشغول ولا يمكن تنظيفه وإغلاقه فهي تستخدمه في كل الأوقات، ومن طرق المحافظة على نظافة المطبخ:
في البداية يجب أن تضعي جميع أدوات التنظيف الخاصة بالمطبخ في مكان يسهل الوصول إليه، وذلك من أجل منع توسيخ مساحاتٍ كبيرةٍ من المطبخ أثناء الطبخ .

اقرا ايضا شركة تنظيف مجالس بالرياض
افرشي أرضيّة المطبخ بالسجاد أو الموكيت وذلك من أجل سهولة التنظيف وسرعته وعدم اتساخ أرضية المطبخ أثناء الطبخ، ويجب أن تنظّفي هذا السجاد المطبخ بالمكنسة الكهربائية أولاً للتأكّد من إزالة جميع الأوساخ والغبار والأتربة، ثمّ استخدمي فوطة نظيفة مبللة بالماء والديتول، ثمّ جفّفيها جيداً قبل أن تفرشيها، وانتبهي إلى أنّه يجب أن تعرّضيها لأشعة الشمس للقضاء على الجراثيم والبكتيريا التي قد تتجمّع فيها ولا تفرشيها على أرض المطبخ وهي مبتلة أو رطبة؛ لأنّها تكون بذلك بيئةً مناسبةً لنمو الجراثيم ومسبّبات الأمراض.
لا تفتحي الششبابيك في المطبخ أيام الغبرة والأتربة في الجو حتى لا تدخل المطبخ وتوسخه.
ركبي شفاط للدهون فوق الغار ليقوم بامتصاص جميع الأبخرة ومنع تراكم الدهون على جدران المطبخ.
نظفي الأكواب الزجاجية بخليط من الماء الفاتر والملح، ثم ضعيها لتجفّ وحدها.
لا تضعي كثيراً من الأدوات على طاولات العمل من أجل المحافظة على نظافة الطاولات.
نظفي الأواني المصنوعة من الألمنيوم باستخدام قشور الليمون قبل تنظيفها بالماء وصابون التنظيف ثمّ جففيها جيداً قبل وضعها في الخزانة الخاصة.
خصّصي أدراجاً خاصةً لأدوات الضيوف للمحافظة عليها وعلى لمعانها، كما يجب أن تتركي أحد الرفوف لتجميع الملاحظات التي تهمك في المطبخ، وحاولي أن ترتبي كل الأدوات في مكانها.
افرشي قطعة من الألمنيوم على الفرن لمنع وصول بقع الزيت وبقايا الأطعمة أثناء الطهي إلى الفرن نفسه وبالتالي يسهل تنظيفه، فما عليك سوى التخلص من قطعة الألمنيوم واستبدالها بواحدةٍ جديدةٍ نظيفةٍ.
ضعي علب الكاتشاب والماسترد والمايونيز وأنواع الصلصات المختلفة في علبة كرتونية ثمّ أدخليها الثلاجة بحيث يكون من السهل إخراجها من دون وقوعها على الأرض.
لا تحاولي تجميع الأواني غير النظيفة لفتراتٍ طويلة فإنّ من شأنها زيادة صعوبة إزالة البقع عنها، كما أنّها بذلك تكون مكاناً ملائماً لنمو مسبّبات الأمراض المختلفة، وتسبب انتشار الأوساخ في مناطق مختلفة من المطبخ.

اقرا ايضا شركة تنظيف كنب بالرياض 

نظافة البيت
نظافة البيت هي من علامات نظافة ربة المنزل النشيطة التي تحافظ على بيتها وعائلتها نظيفة ومرتبة وهي هامة في الحقيقة ليست بسهلة، وتزداد صعوبة كلما كان البيت أكبر وعدد الأفراد أكثر، فإنك تشعرين بكثرة المهام من كنس ومسح وطبخ وغسيل وكوي وتنظيف وتلميع الأواني ومسح الغبار غير طلبات زوجك وأطفالك وتلبية رغباتهم.
ثم ستجدين نفسك في نهاية اليوم متعبة ومرهقة ولا تجدين الوقت الكافي للعناية بنفسك، إليك بعض النصائح التي سوف تساعدك على تنظيم وترتيب جدولك اليومي لإبقاء منزلك مرتباً ونظيفاً، ويترك لك بعض الوقت لتهتمي بنفسك وتأخذي وقتاً للراحة.
نصائح يومية للمحافظة على منزل مرّتب
غسيل الملابس
ابدئي يومك بوضع الغسيل في الغسالة لتقومي بعمل باقي المهام أثناء غسيلها، قومي بتقسيم الغسيل إلى ثلاثة أجزاء؛ القسم الأبيض، الأسود، والملون، وخصصي يوماً لغسيل كل جزء، بالتالي لن يأخذ الغسيل منك الكثير من الوقت، كما يأخذ عند غسلك جميع الأجزاء في اليوم نفسه، حددي الوقت الذي سوف تقضينه في هذه العملية، حيث جمعك للملابس المتسخة ووضعها في الغسالة ثم نشرها وترتيبها لن يستغرق منك 15 دقيقة من دون حساب الوقت الذي تستغرقه الغسالة في غسل الملابس.

ترتيب السرير
ترتيب السرير لا يأخذ وقتاً، ويبقي الغرفة أنيقة ومرتبة، اطلبي من أولادك ترتيب أسرّتهم ايضاً قبل الذهاب الى المدرسة، بحيث لا تتركي جميع المهمات على عاتقك، قومي بتوزيع العديد من المهمات على أولادك، فهذا الأمر يساعد في استقلاليتهم ويوفر عليك الجهد والوقت، ترتيب السرير يأخذ دقيقتين.
غسل الأطباق
وهو عدو معظم الفتيات ولكن ليس بعد اليوم فأهم نصيحة في هذا الموضوع ألاّ تتركي الأطباق تتجمع فوق بعضها لتصبح خارجة عن السيطرة وتقضين ساعات لإعادة تنظيف وترتيب المطبخ كله، عليك بغسل الأطبق فوراً بعد الانتهاء من الطعام، فلن تستغرق منك 10دقائق أو أقل، ولا تنسي أن تطلبي المساعدة من أبنائك أو حتى زوجك لتوفير الوقت والجهد.

في نهاية كل يوم ، وبعد قضاء نهار شاق بالكد و العمل يرجع كل منا إلى بيته حيث وجود كل سبل الراحة و الاستجمام . فمن منا لا يرغب في منزل مريح و نظيف وخصوصاً أن عالمنا أصبح مليء بالجراثيم و الميكروبات ، و إنتشار مختلف أنواع الأمراض .
للحفاظ على بيتك نظيفاً خالياً من الأوساخ ، عليك سيدتي استغلال الوقت و عمل جدول توزيعين فيه مهمات بيتك بشكل يومي و أسبوعي و استغلال أيضا ً أيام العطل و الإجازات، وذلك كالتالي:

تخلصي من النفايات أولاً بأول وعطري المنزل بمعطر جو أو إستخدام الزيوت العطرية لتدوم الرائحة المنعشة فيه .
عودي أفراد أسرتك على الحفاظ على نظافة الغرف و مساعدتك في رفع الطعام عن الطاولة بعد الإنتهاء منه لتخفيف جزء من العبء عليك .
تنظيف الحمامات بشكل يومي و التأكد من تعقيمها جيداً باستخدام مواد تنظيف مخصصة لها .
القيام بتنظيف الستائر و السجادات و تعريضها للشمس ،للتخلص من العث و الميكروبات الموجودة فيها بسبب الرطوبة .
تهوية المنزل بفتح الشبابيك و الأبواب و السماح لأشعة الشمس بالدخول للمنزل فذلك يعمل على التخلص من الروائح المزعجة .
تخلصي من جميع الكراكيب و الأغراض التي لا داعي من وجودها في المنزل ، فكثرتها يجذب الحشرات و الصراصير و الفئران .
إعملي على تعقيم البيت جميعه ، من أبواب و شبابيك و مقابض الباب و الطاولات ، بالإضافة إلى الحمامات باستخدام الديتول و مواد التنظيف الأخرى ، للحفاظ على صحة أفراد الأسرة من الأمراض المعدية .
تخصيص مكان معين أو خزانة للأحذية ، حتى لا تنتشر الرائحة في كل مكان في البيت .
تأكدي من عدم وجود نمل أبيض بمنزلك فهو يأكل الخشب و يقوم بتخريب أساس البيت ، و أن وجد عليك بالاتصال بالشركات الخاصة لرش البيت بمواد معقمة تخلصك منها .
لإضافة جمال و رونق على منزلك قومي بطلائه كل فترة ، و إزالة الرطوبة من على الجدران .
ينصح دائماً إستخدام الماء الساخن للشطف ، ليعمل على تحليل الأوساخ و التخلص منها بسرعة .

لتنظيف مختلف القطع في الفرن بسرعة ضعي منشفة في قعر مغطس الحمام، وغلفي بها جميع القطع التي يمكن فصلها عن الفرن، واملئي المغطس بالماء الساخن إلى أن يغمر جميع محتوياته، واسكبي فوقها مسحوق الجلي المخصص للجلي، وخلال انهماكك بتنظيف جوف الفرن تكون القطع الباقية قد أصبحت نظيفة كلها.
ولتنظيف الفرن بطريقة غير مكلفة: أشعلي الفرن، ودعيه مدّة عشرين دقيقة تقريباً، ثمّ أطفئيه. ضعي على الرف الأعلى في داخل الفرن صحناً مليئاً بالنشادر الصافي، وعلى الرف الأسفل طنجرة كبيرة من الماء المغلي، واتركيهما طوال الليل، ثمّ افتحي الفرن في الصباح التالي؛ كي يتعرض للتهوية قبل أن تغسليه بالماء والصابون، وستجدين أنّ بقايا السمنة المحروقة قد اختفت بسهولة.
قوالب الكعكة المعدنية: إذا أصابها الصدأ اغمسي قطعةً من البطاطا النيئة بمسحوق الجلي (بودرة)، وافركي بها القالب، وسيبدو بعدها جديداً.
المبرشة: من أجل تنظيف سريع للمبرشة استعملي فرشاة أسنان لإزالة قشر الحامض، وبقايا الأجبان والبصل، وكل ما يوجد على المبرشة قبل غسلها.
المجلى: للحصول على مجلى (مكان تنظيف الصحون) ناصع البياض ضعي فيه أوراقاً مبللة بماء الجافيل، واتركيها مدة نصف ساعة، وإذا كان المجلى مصنوعاً من الحديد غير القابل للصدأ استعملي قطعة قماش مبللة بسائل مطهر مخصص للحرق؛ لإزالة البقع التي يتركها الماء عليه، ويمكن إزالة البقع الموجودة على الحديد غير القابل للصدأ بواسطة الخل الأبيض.
المقالي: اسكبي في المقلاة الساخنة مسحوق الصابون (البودرة)، وضعي فوطة من الورق الرطب على القعر المحروق لبعض الوقت، ولن تحتاج المقلاة بعد ذلك سوى إلى القليل من الفرك، ولتنظيف جوف المقالي المصنوعة من الحديد المصبوب استعملي المسحوق المخصص لتنظيف الفرن، وضعيه في المقلاة مدة ساعتين، ثم افركي المقلاة بالخل والماء، وبعد تنظيف المقلاة دعيها تسخن على النار، وامسحي جوفها بقطعةٍ من ورق البارافين؛ لتجنب الصدأ.

شاهد أيضاً

كيفية المحافظة علي نظافة البيت

يعتبر البيت مملكة المرأة، ومملكة أصحابه بشكل عام، فهو يساعد في الوصول إلى مرحلة الاستقرار …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com