الرئيسية / تنظيف البيت / ما هي النظافة

ما هي النظافة

النظافة
النظافة هي المحافظة على سلامة الجسم، والثياب، والأكل، والمكان، والبيئة من أي قذارةٍ أو أوساخ، وترتيب وتخليصِ كل شيءٍ حولنا من أي شوائب عالقةٍ فيه، فالنظافة ضرورةٌ من ضرورات الحياة، وينبغي أن تكون أسلوب شركة تنظيف مجالس شمال الرياض حياةٍ لكل شخص، كما أنَّ الدّين الإسلامي دعا إلى النّظافة والترتيب، واعتبر النظافة مكملةً لإيمان المرء ونابعةً منه، كما قرن أداء العديد من العبادات وخصوصاً الصلاة بالنّظافة، وجعلها ركناً أساسياً لقبولها، كما جعل الاغتسال واجباً.

النظافة هي السبب الأول لحماية الإنسان من مسببات الأمراض؛ فالبيئة النظيفة تخلو من الجراثيم، والميكروبات، والطفيليات، كما تمنع من استنشاق الرّائحة الكريهة، وتُتيحُ حياةً أفضل لجميع المخلوقات، من إنسانٍ وحيوانٍ ونبات، لذلك يجب أنْ نلتزم بالحفاظ على النّظافة، وتعليمها كأسلوب حياةٍ للأطفال والكبار.
كيفية النظافة
النظافة تَتَلخَّص في عدةِ خطواتٍ أساسيةٍ، يجب على كلِ شخصٍ الالتزام بها والحفاظ عليها كي يكون نظيفاً، وأهم هذه الخطوات ما يلي :

الالتزام بالنظافة الشخصية: وهي أهمُ خطوةٍ كي يكونَ الشّخص نظيفاً، فمهما كانت نظافة المكان والأشياء، فإنّ النّظافة الشّخصية هي أهم خطوات النظافة، وتشمل نظافة الجسم التي تبدأ بالاغتسال مرتين في الأُسبوع على الأقل، وغسل اليدين قبل وبعد كلّ وجبة طعام، وغسل الشّعر وتسريحه يومياً، شركة تنظيف مجالس بشرق الرياض وغسل الأسنان بالفرشاةِ والمعجون ثلاث مراتٍ في اليوم، وتقليمُ أظافر اليدين والقدمين مرةً كل أسبوعين ولبس الملابس النّظيفة، ووضع العُطور ذات الرّوائح الجميلة والمُنعشة، والاهتمام برائحةِ الفم واستخدام معطرات الأنفاس، والحرص على ارتداء الجوارب عند ارتداء الأحذية تجنباً للرّائحة الكريهة.
الاهتمام بنظافة المكان: يشمل الترتيب والتعزيل اليومي للبيت، والتخلّص من القاذورات، ووضع أماكن مخصصة لِرمي المُهملات بطريقةٍ مرتبة، وتنظيف المراحيض بشكلٍ يومي، وغسل الأواني يومياً وعدم مراكمتها أبداً، ومسح الغبار، والتخلّص من أكياس القُمامة يومياً ووضعها في الحاوية المُخصصة لذلك، وعدم رمي القاذورات في أي مكانٍ في البيت، شركة تنظيف مجالس شرق الرياض ووضع كلّ شيء في المكان المُخصص له، والاهتمام بترتيب خزانة الملابس ونظافتها.
الاهتمام بنظافة البيئة: الاهتمام بنظافة البيئة المحيطة يُعدّ جزءاً لا يتجزأ من النّظافة العامة، ويكون بعدم رمي أيّ نوعٍ من القاذورات في الساحات والشّوارع والأماكن العامة، وتجنب نفث الدّخان العادم من المركبات والمصانع، ووضع مصافٍ خاصةٍ لتنقية الهواء، ووضع شبكات الصرف الصحي الملائمة التي تَهتمُ بمعالجة المياه العادمة، وعدم تصريف هذه المياه إلى المياه الجوفية، وتجنّب رمي أعقاب السجائر في الحدائق العامة والساحات، وعدم الكتابة على الجدران، وعدم إشعال الحرائق التي تسبب التلوث للبيئة، وغيرها.

النظافة والترتيب
أي سيدة تحب أن يكون منزلها دائماً نظيفاً ومرتباً ورائحته طيبة، فهو مصدر راحتها هي وزوجها وأولادها، ومن المهم أن يكون لائقاً لاستقبال الضيوف، وأحياناً ما يأتي لزيارتنا الضيوف بشكل مفاجئ حيث لا تكون على استعداد لاستقبالهم، فبعض الأوقات لا تجد السيدة نفسها مهيأة لاستقبالهم كأوقات الصباح الباكر أو بعد الوجبات، فإن كنت سيدتي تعانين من هذه المشكلة فإليك بعض النصائح التي ستساعدك في المحافظة على منزلك نظيفاً ومرتباً في أي وقت لتكوني بالمقابل سيدة نظيفة ومرتبة بالنسبة لضيوفك وأهل بيتك.
أمور بديهية لتكوني نظيفة ومرتبة
حددي أوقات معينة للعمل المنزلي لتستطيعي استغلال باقي يومك في عمل مفيد.
تذكري أن تغيير ترتيب الأثاث والحفاظ على نظافته وتجديد شركات تنظيف مجالس بالرياض الهواء يؤدي إلى رفع معنوياتك والحفاظ على صحتك النفسية والجسدية أنت ومن يعيش معك في المنزل.

مهارات لتكوني نظيفة ومرتبة
ضعي خطة مُسبقة ويومية للأعمال المنزلية.
قومي كل فترة بتجديد ظاهري فغيري أماكن الأثاث لتحصلي على التجديد والحيوية.
كل فترة قومي بتهوية السجاد والفرش.
حاول وضع لمساتك الخاصة في بيتك مهما كانت لمسات بسيطة.
لا تركزي اهتمامك بثمن قطع الأثاث بقدر اهتمامك بأناقته وجماله وبساطته.
احرصي على أن تكون الأدوات الخاصة بزوجك وأطفالك مرتبة بأماكن يعرفونها وسهلة الوصول لتضمني عدم تخريب الغرف للبحث عن شيء صغير.
احرصي على أن تتوفر السلع الضرورية للمنزل.
غيري ملابسك بشكل يومي.
ضعي عطور ولوشن بعد الحمام لتحصلي على عطر يومي.
احرصي على أن يكون مطبخك نظيفاً بعد كل وجبة.
سلة المهملات فريغيها بشكل يومي وحافظي على نظافتها قبل وضع الكيس البلاستيكي فيها وبعد تفريغها.
حافظي على ملابس الاستقبال دائماً نظيفة ومكوية لك ولباقي أفراد المنزل؛ لاستقبال أي ضيف طارئ.
إن كنت سيدة عاملة فتستطيعين تجهيز الخطوات الأولى لإعداد الطعام قبل يوم في مساء اليوم السابق.
احرصي على أن يظل بيتك خالٍ من الحشرات الضارة.
احرصي بالصيف على الاستحمام بشكل يومي أو على الأقل كل يومين.
احرصي أن تكون ملابسك لائقة شركات تنظيف المجالس بالرياض ونظيفة وأنت في المنزل وحتى لو لم تتوقعي حضور ضيوف.
اتبعي القواعد والإرشادات والتعليمات الصحية لإعداد الطعام.
علمي أفراد عائلتك أن يضعوا حاجياتهم الخاصة في مكان خاص ويلتزموا به.
احرصي على تنظيف حمامك بشكل يومي.
احرصي على تقديم وجبات الطعام بشكل متنوع وجذاب.
خصصي مكاناً جيداً لتهوية الأحذية ويفضل وضعه خلف باب المنزل.
احرصي على وجود الأدوية الضرورية للإسعافات الأولية والصداع والاسهال والحرارة، ومبيدات الحشرات والمنظفات وكلها بعيدة عن متناول أيدي الأطفال، وبأماكن منفصلة ومعروفة.

تعتبر الصّحة من أهم الأشياء في حياة الإنسان حيث يحرص الإنسان بالتمتع بالصّحة و العافية في بدنه ، و يأتي مفهوم الصّحة هو القيام بأنشطة الجسم دون خلل أي جسم صحي خالي من الأمراض التي تأتي من الميكروبات و الفيروسات التي تأتي من الأوساخ لذلك يحرص الإنسان على نظافة جسمه حيث يبدأ معه مفهوم الصّحة . شركة تنظيف المجالس بالرياض و الصّحة و النّظافة متلازمين جداً و نظافة الجسم تمر بخطوات كثيرة فلا يكفي فقط بالاستحمام و لكن بمراحل كثيرة و للمحافظة على نظافة الجسم هناك خطوات علينا إتّباعها :

يفرز الجسم و يطرح من خلال مسامات الجلد ما يسمى بمادة العرق وهي مواد كريهة تحتوي على سموم الجسم و تخرج من الجسم على شكل مياه ، إنّ مادة العرق من أكثر الأشياء المزعجة التي نكرهها لأنها تخلّف رائحة كريهة مزعجة للشخص و مزعجة للأشخاص الذين حوله لذلك أولى خطوات نظافة الجسم هي الإستحمام لتنظيف الجسم من المواد التي يخرجها و يفرزها و تبقى على الجسم و تتراكم على شكل خلايا ميتة ، و يستحم الإنسان بشكل شبه يومي حتى يتخلص من العرق و رائحته و أي أوساخ تكون عالقة غير العرق .
إن نظافة الجسم تعني نظافة مخارج البول و الغائط أي فتحتي الشرج و الحالب لأنها منطقة تجمع الأوساخ ، و يجب أيضاً العناية بنظافة المناطق الحساسة لأنها أحياناً مصدراً للإفرازات و الرّوائح الكريهة .لذلك يفضل عند خروج المرء من الحمام يحرص على تنظيف تلك المناطق بالماء و تنشيفها جيداً حتى نحافظ على صحتنا و نبتعد عن النجاسة أيضاً.

نحرص على نظافة الجسم عن طريق أيضاً الإهتمام بالمناطق شركة نظافة مجالس بالرياض التي تفرز العرق و هي منطقة الإبط و المناكق الحساسة حيث يفضل إزالة الشعر الذي يساعد في ظهور الروائح الكريهة للجسم و يفضل وضع الكريمات و المعطرات التي تزيل رائحة العرق .
من مظاهر المحافظ على الجسم هي نظافة الشعر و نظافة الشعر تعني المحافظة على نظافة الشعر و تسريحه و تنظيفه من القمل و الغبار لأنها تصيب المرء بالأمراض ، فالشعر الصحي النظيف هو عنوان نظافة الإنسان .
نظافة الأسنان هي نظافة الجسم حيث ينصح الإنسان بالإهتمام بتنظيف أسنانه و حمايتها من التسوس و الحرص على استخدام الفرشاة و المعجون بعد كل وجبة .
نظافة اليدين و القدمين تتعرض اليدين للإستخدام المباشر اليومي فهي تلتقط الكثير من البكتيريا و الفطريات و غيرها من الميكروبات لذلك ينصح بغسلها و تقليم الأظافر حتى لا تتجمع الأوساخ تحتها .

حثّ الأسلام أيضاً على نظافة الجسم لشرط للقيام بالعبادات شركة تنظيف مجالس بالرياض الرياض التي تتطلب الطهارة و النظافة ، و الإغتسال بعد الجنابة و الإحتلام و الدورة الشهرية هي نظافة الجسم و لا تجوز العبادات من دون الإغتسال منها ، الوضوء الذي يقوم به المسلم خمس مرات من أهم الأشيء للمحافظة على نظفة الجسم و شرط لأداء الصلاة .

شركة تنظيف مجالس بالرياض

شاهد أيضاً

طرق لنظافة المطبخ

كيفية المحافظة على نظافة المطبخ يعتبر المطبخ أهمّ جزء في المنزل حيث إنّ المرأة تقضي …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com