الرئيسية / تنظيف البيت / نظافة السجاد والموكيت

نظافة السجاد والموكيت

تنظيف البيت مسؤولية كبيرة تقع على عاتق المرأة والفتيات الموجودات في البيت، وكل منهم يكون له دوره المهم في تنظيف البيت، وتنظيف أي جزء منه، فالنظافة من الإيمان كما هو معروف، ولا بد من التطرق لأمر النظافة؛ لأنها هي الأساس التي يتم من خلالها التعامل مع الناس بشكل كبير، فاحترام العادات التي تنص على ضرورة تنظيف البيت بشكل دوري، تترك عنك انطباعاً جيداً بين الأفراد، ويميل الناس إلى مشاركتك في كل أمور الحياة، أما الأشخاص المعروفين بقلة النظافة فتجد أن الناس ينفرون منهم، ولا يحبون أن يجلسوا معهم على طاولة طعام واحدة.
كيف أنظف السجاد والموكيت
وتنظيف السجاد والموكيت من الأمور الصعبة التي تلجأ إليها المرأة بين الفترة والأخرى، والسبب في ذلك ناتج عن تعرض السجاد والموكيت للأوساخ دائماً، والناتجة عن العديد من الأمور، ومن أهمها المشي عليها بالأحذية، أو الخروج من الحمام ومسح الأقدام بها، وهنا تكمن المشكلة، فلا أحد يفضل غسلها؛ لأنها في الغالب ترهق الجسم بشكل كبير، كما أنّها تؤثر على الجسم، وتتعب في طريقة غسلها ونقعها ورفعها أيضاً، وهنا فإنّنا وجدنا بعض الحلول التي من الممكن أن تساعد أو تخفف من حدة التعب الذي تشعر به كل امرأة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:
انقعيه مدّة كافية في حوض الاستحمام

اقرا ايضا شركة تنظيف كنب بالرياض
وهذه الطريقة لا تنفع مع السجادات الكبيرة الحجم، ويجب أن تستخدمي الطرق الأخرى في غسل السجاد الكبير، ونحن في هذه الخطوة نتحدث عن غسل السجادات الصغيرة التي تكون متواجدة في ممرات المنزل، وهي ما يسهل نقعها بالماء والمنظفات، لتحصلي فيما بعد على طريقة رائعة في تنظيف السجادة بالكامل، ويجب أن تقومي بفركها قليلاً أو تتركيها منقوعة، ولكن يجب أن تغيّري الماء عنها بشكلٍ دوري حتى تحصلي على النظافة المطلوبة.
فرده وفركه على سطح المنزل
وهذا ما يساعد في الحصول على النظافة المطلوبة مئة بالمئة، فتعريض السجاد للغسيل القوي يجعله نظيفاً بشكل كبير، كما أن المساحة الكبيرة تساعدك في الوصول إلى مرحلة النظافة التي تريدين، فقط عليك نقل السجاد والموكيت إلى سطح المنزل، وتقومي بغسله بالشكل الذي تريدين، ثم ترفعيه على السور ليحصل على التهوية المناسبة.
أرسليه إلى مغسلة متخصصة
إن كنت تعانين من اتساخ السجاد أو الموكيت، وليست لديك القدرة الكافية على تنظيف السجاد فما عليك إلا أن تقومي بنقلها إلى الأماكن المخصصة للغسل، حيث أنها تقوم بغسله لك، وتنشيفها، وترجعها نظيفة بالكامل، وهي طريقة مضمونة ولكنها ليست بنفس النظافة التي من الممكن أن تحصل عليها المرأة في البيت؛ لأنها تعمل عليها بكل قوتها لتحصل على النتيجة التي تريد.

اقرا ايضا شركة غسيل سجاد بالرياض

تنظيف السجاد
السجاد في الصيف يعتبر من الإضافات الجميلة على المكان التي تعطيه رونقاً ولمسة خاصّة، أمّا في الشتاء فهو ضرورة لتغطية الأرض وللتدفئة، والهدف من المحافظة على نظافة السجاد ليس فقط إبقاء المكان نظيفاً وجميلاً، لكن الأهمّ هو المحافظة على صحة أفراد الأسرة، لأنّ تراكم الأوساخ يعني بيئة مناسبة لتكاثر الجراثيم بمختلف أشكالها وأنواعها، والغبار وحده يسبّب حساسيّة خصوصاً للأطفال الصغار.
السجاد مثله مثل أي جزء من المنزل ينصح بتنظيفه بشكل دوريّ حتى تكون النتائج أفضل، وإذا تمّ مسح البقع بمختلف أنواعها مباشرة فإن ذلك يساعد على زوال أيّ آثار لها بعد التنظيف لأنّ البقع القديمة وخصوصاً إذا كانت تحتوي على أصباغ يبقى أثرها عالقاً حتى مع استخدام أفضل أنواع المنظفات.
طرق تنظيف السجاد
هناك طرق متنوّعة لتنظيف السجاد، وتعتمد بشكل أساسيّ على نوع الخيوط المستخدمة في إنتاجه.

التنظيف اليوميّ للسجاد
نجمع أي أوساخ كبيرة من على سطح الأرض ونلقيها في سلّة المهملات.
نزيل الغبار العالق على الجدران والشبابيك التي قد تسقط على السجاد باستخدام المكنسة الكهربائيّة.
نبدأ بتنظيف السجادة بالمكنسة الكهربائية، ونبدأ في الأماكن التي يتجمّع فيها الغبار والأوساخ بشكل أكبر وهي حوافّ السجادة والمناطق القريبة من المدخل وأسفل الطاولات، ونعطيها اهتماماً أكبر.
نحاول أن يكون التنظيف بأكثر من جهة حتى نضمن أن يتمّ سحب أكبر قدر ممكن الأوساخ والغبار عن السجاد.

تنظيف البقع
تنظيف البقع عن السجاد أولاً بأول أفضل من ترك البقعة تجف، وقبل البدء بالتنظيف يجب مراعاة الأمور التالية:

نسحب أكبر قدر ممكن من المادة المنسكبة إذا كانت سائلة من على السجاد، إمّا بكوب أو بملعقة، أمّا المادّة الجافّة نسحب أكبر قدر ممكن منها باستخدام المكنسة الكهربائية.
نستخدم فقط قطع القماش القطنية البيضاء، ولا نستخدم القطع الملوّنة لأنّها قد تنقل اللون إلى السجاد فتظهر لنا مشكلة جديدة.
نتبع تعليمات الشركة المصنِّعة لمسحوق تنظيف السجاد الذي نرغب في استخدامه، والتي تكون مطبوعة عادة على العلبة.
نراعي دائماً تجريب المسحوق على جزء مخفيّ من السجادة، أو بأقلّ تقدير جزء بسيط ظاهر منها، لمعرفة مدى ملائمة المسحوق للسجاد ونوعية الخيوط المصنع منها، إذا كان المسحوق جيداً ولم يحدث أيّ تغيير في اللون للسجادة نبدأ بتنظيف البقع.
عند تنظيف البقع نبدأ بالحواف الخارجية للبقع وننتقل للعمق حتى نمنع انتشار البقعة.
يفضّل أن لا نستخدم السجادة بعد التنظيف حتى تجفّ تماماً.

البيض
إليكِ بثلاثة حلول:

أول طريقة تعتمد على الحامض، يكفي فرك الأوعية أو المكان الذي سقطت عليه البيضة بنصف حامضة.
فرك الفضة ببطاطا مسلوقة ومطحونة.
إذا كان عندك القليل من التراب الرطب الخالي من الحصى فلا تترددي في استعماله لإزالة بقع البيض.

الشوكولاتة
حاولي التخلص من الشوكولاتة الباقية على سطح القماش باستعمال السكين. ثم ضعي قدراً من الكربون على قطعة قماش مبللة قليلاً ومري بها على منطقة البقعة.

الشاي
إذا أصاب الشاي القماش الأبيض فعليك بماء الصابون، فإذا تبيّن أنها غير كافية، أضيفي إليها بضع نقاط من عصير الحامض ثم اشطفي القماش بالماء البارد.
إذا أصاب الشاي القماش الملون، افركي البقع إذا كانت حديثة بصفار بيضة مذوّب بالماء الفاتر، أما البقع القديمة فمرري عليها قطعة مبلّلة بماء مضاف إليه الغليسيرين. أما بقع الشاي على الموكيت أو السجاد فبإمكانك إزالتها بواسطة مزيج من السبيرتو والخل الأبيض بكميات متعادلة.

الفاكهة
إذا كانت البقعة كبيرة، قبل نقع الثياب في الماء المضاف إليه ماء الجافيل أو ماء النار. اغمسيها في ماء مضاف إليه الأمونياك بنسبة قليلة.
عصير الفاكهة: في حالة القماش القابل للغسيل يمكنك غسله بماء دافئ وصابون مع فرك منطقة البقعة جيداً بالفرشاة الخاصة بهذا الغرض. أما في حال ثبات البقعة فحاولي فرك المنطقة باستعمال السبيرتو الأبيض.

الحبر
في حالة الحبر العادي استعملي مقدار ملعقة صغيرة من الخل الأبيض بعد إضافته إلى قليل من صابون البودرة، ثم أضيفيه إلى مقدار لتر من الماء الدافئ.
اخلطي هذا المزيج جيداً قبل أن تتكون رغوة صابون كثيفة وخذي الرغوة فقط وافركي بها منطقة البقعة. أما بالنسبة للحبر الجاف فيمكنك التخلص من بقعة هذا الحبر باستعمال السبيرتو البيضاء. افركي المنطقة جيداً إلى أن تتأكدي من اختفاء البقعة تماماً.
إذا أصابت بقع الحبر الجلد فيكفي فركه بقليل من عصير الحامض. وفي حال استقرت البقع على الأصابع فعصير الطماطم هو الحل المثالي.
بداية قومي بإحضار وعاء فيه القليل من الماء ورغوة سائل التنظيف وإحضار الفرشاة الخاصة بتنظيف السّجاد. قومي بتحريك الرغوة جيداً ونقوم بغمس فرشاة السّجاد بالرغوة ونقوم بتنظيف السّجاد بإتجاه عكسي مع وبر السّجاد حتى يلتصق الشّعر بسهولة بأسنان فرشاة السّجاد ، وعند إلتقاط كمية كبيرة من الشّعر بالفرشاة قومي بإزالة الشّعر من الفرشاة وضعيه جانباً واستمري بالتنظيف ، وأيضاً يمكن التنظيف بطريقة دائرية تماماً كما تقومين بتنظيف السّجادة عند الغسيل بالماء ، وتعتبر فرشاة السّجادة أسهل الطرق وتنظف بشكل كامل السّجادة من الشّعر .
من الطرق الأخرى لتنظيف السّجاد من الشّعر قومي باستخدام المكنسة اليدوية أو الكهربائية ولكن يفضل اليدوية لإن الإحتكاك يكون عالي أقوى من قوة الشفط ويتم التكنيس ببلل أطراف المكنسة والإستمرار بذلك حتى تتاكدي أنك قمت بتنظيفها بشكل كامل . أحياناً البعض يستخدم الشريط اللاصق العريض ويقوم بلف الشريط اللاصق حول اليد ويقوم بطريقة الوخز حتى يعلق الشّعر بالشريط اللاصق هذه الطريقة لا بأس بها لكنها تتطلب المزيد من الوقت لذلك يفضل الطريقة الأولى وهي استخدام فرشاة السّجاد تضمن تنظيف السّجاد بشكل رائع وممتاز وهي طريقة مجربة لدى الكثير من سيدات المنزل .

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل
لهذا فإنّ هناك طرق عديدة لتنظيف السجاد بدون غسيل:

يجب كنس السجاد بالمكنسة الكهربائية يومياً، ويمكن وضع القليل من الفانيليا أو أي نوع من الروائح العطرية في كيس المكنسة لإضفاء رائحة جميلة.
بالنسبة للبقع العادية، يتم وضع المنظف الخاص للسجاد (لا ينصح باستخدام منظفات غير مخصصة للسجاد) على البقعة، وفركها بشكل خفيف باستخدام اسفنجة أو قطعة قماش، وتجنبي الدعك بالفرشاة قدر الإمكان لأنه يتلف النسيج عند تكرار استخدام الفرشاة.
يجب مسح البقع مباشرة، فإن طالت مدة وجود البقع تصبح إزالتها أمراً صعباً.
يمكن تخصيص بخاخ ووضع الخل والماء والملح فيه، وهذا يستخدم لإزالة البقع الخفيفة، بحيث يتم رش البقعة به ومسحها بواسطة قطعة قماش قطنية.
من المهم أيضاً تعريض السجاد للشمس من فترة لأخرى، ونفضه من الغبار من الجهة الخلفية للسجادة.

كل الطرق السابقة من الممكن أن تساعد في الحفاظ على السجاد لأطول فترة ممكنة، إذا تم المواظبة عليها وبدلاً من غسيل السجاد بالكامل وإتلاف الوبر يمكن تنظيفه وتعريضه للهواء بفتح الشبابيك أو المروحة لتنشيفه دون الحاجة إلى حمله ونشره في الخارج.

شاهد أيضاً

طرق لنظافة المطبخ

كيفية المحافظة على نظافة المطبخ يعتبر المطبخ أهمّ جزء في المنزل حيث إنّ المرأة تقضي …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com